القنصليات المغربية كتعمم منظومتين إلكترونييتن لتحديد المواعيد والتمبر الإلكتروني

القنصليات المغربية كتعمم منظومتين إلكترونييتن لتحديد المواعيد والتمبر الإلكتروني

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240429 WA0065

 

إكسبريس تيفي

فإطار الجهود المبذولة لتسهيل الخدمات القنصلية ذات جودة لفائدة المواطنين المغاربة المقيمين فالخارج، تم من فاتح أبريل الجاري، تعميم المنظومتين الإلكترونيتين الخاصتين بتحديد المواعيد “Rendez-vous”، والتمبر الإلكتروني “eTimbre” الخاص بأداء الرسوم القنصلية بشكل إلكتروني، على كافة البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة.

وكيجسد اعتماد وتفعيل هاذ المنظومة، لي لطالما شكلت مطلب لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والرعاية السامية لي كيحيط بها جلالة الملك محمد السادس أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من أجل تحسين ظروف استقبالهم فلبعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية.

وبالتالي، فالمنظومة الإلكترونية لتدبير المواعيد، إسوة بما هو معمول به فإدارات البلدان المضيفة، غتمكن من الاستجابة لتطلعات المغاربة المقيمين فالخارج فالحصول على خدمات قنصلية عصرية وذات جودة.

وكتيح هاذ المنظومة لأفراد الجالية المغربية، أيضا، سلاسة الاستفادة من الخدمات القنصلية فظل شروط استقبال ملائمة، وكذا تقليص الحيز الزمني المطوب، فضلا عن جودة الاستقبال والخدمةالمقدمة ليهم.

كما أنها غتساهم بشكل كبير فالحد من الاكتظاظ أمام المصالح القنصلية للمملكة، وغتيح للبعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية تدبير أمثل للفضاء المخصص للاستقبال، و توظيف التكنولوجيات الحديثة للاتصال فتجويد الخدمات القنصلية.

وغتوفر هاذ المنظومة للمستخدمين، بمجرد التحقق من صحة الطلبات المقدمة من قبل المصالح القنصلية، مواقيت وتواريخ لي غيختارو منها الأنسب ليهم، وذلك وفق للمصلحة المعنية أو الخدمة المطلوبة.

و كتمكن المنظومة، كذلك، المرتفقين، من إرسال المستندات الداعمة للطلب بطريقة إلكترونية، حتى قبل التنقل لمصالح القنصلية.

وفحرص تام على ضمان سبل النجاح الكامل لهاذ المشروع، تم توفير المواكبة للمستخدمين من قبل “مركز نداء قنصلي” وكذلك من قبل الخدمات القنصلية للمملكة فلخارج.

ومنذ إطلاقها، مكنت المنظومة الإلكترونية لتدبير المواعيد من معالجة أزيد من 3,2 مليون طلب موعد، من أصل أزيد من 5 ملايين خدمة قنصلية مقدمة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وفإطار عملية رقمنة الطوابع البريدية لي طلقتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بتنسيق مع الخزينة العامة للمملكة، كتشكل منظومة التمبر الإلكتروني الخاص بأداء الرسوم القنصلية إلكترونيا، لبنة أساسية لعصرنة العمل القنصلي.

وكيهدف اعتماد هاذ المنظومة لتعزيز مناخ الثقة بين المستخدمين والمصالح القنصلية لتحسين شفافية المعاملات الإدارية.

وبلغ عدد الخدمات القنصلية المقدمة بفضل هاذ المنظومة الحديثة، منذ إطلاقها، أزيد من 2.8 مليون خدمة. واقترن تفعيلها على مستوى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بجهود لتعميم محطات الدفع الإلكترونية على مستوى المراكز القنصلية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *