أطعمة تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم

أطعمة تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم

- ‎فيمنوعات, واجهة
0
IMG 20240513 WA0152

 

إكسبريس تيفي-سمية أيت عبو

الكوليسترول هو مركب موجود فكل خلية من خلايا الجسم، وكيقوم ببناء خلايا جديدة ،لكن إلا كان مستوى الكوليسترول فدم مرتافع فمعنى هذا أن ترسبات ذهنية غتكون داخل جدران الأوعية الدموية، بحيث غتسبب فإعاقة تدفق الدم فالشرايين. وكيتم إنتاج الكولسترول عمليًا فكل الخلايا، لكن بنسب أكبر على مستوى الكبد، والأمعاء، والجلد، كما يُصنع في الدماغ فوقت تكوُّن الميالين (Myelination ).

ومن بين الأطعمة لي كتزيد نسبة الكولسترول ضار فالجسم كين الأطعمة المقلية لي كتحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ، وخاص يتم تجنبها كلما أمكن ذلك، لأن الأطعمة المقلية هي أطعمة عالية بالسعرات الحرارية، ويمكن تحتوي على دهون محولة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وكذلك من مسببات ارتفاع الكولسترول كين الوجبات السريعة بحيث كيأدي استهلاكها لتعرض بشكل رئيسي للعديد من الأمراض المزمنة، بما فذلك أمراض القلب والسكري والسمنة.

وكيكون الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الوجبات السريعة، أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الكوليسترول فالدم، وزيادة الدهون فالبطن، وارتفاع مستويات الالتهاب، وضعف تنظيم السكر في الدم.

ولجانب لأطعمة لكترفع من الكوليسترول كين أطعمة كتساعد على تخفيف منه بحال حبوب الشوفان والأطعمة الغنية بالألياف والسمك وأحماض أوميجا-3 الدهنية لي كتحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا-3 الدهنية لي يمكن تقلل من الدهون الثلاثية وهي من أنواع الدهون الموجودة فالدم. ويمكن تساعد هاذ الدهون أيضًا على خفض ضغط الدم وتقليل احتمال الإصابة بجلطات دموية.

وتوجد أعلى مستويات أحماض أوميغا-3 الدهنية فيما يلي:

سمك الماكريل

سمك الرنجة

التونة

السلمون

السلمون المرقط (التروتة)

كما تحتوي أطعمة، بحال الجوز وزيت بذرة الكتان وزيت الكانولا، على كميات صغيرة من أحماض أوميغا-3 الدهنية. يمكن أيضًا أخذ مكملات أوميغا-3 وزيت السمك، لكن تحت إشراف الطبيب.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *