رباط كتحتضن فعاليات “ماراثون أقرأ”

رباط كتحتضن فعاليات “ماراثون أقرأ”

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
IMG 20240229 WA0138

 

إكسبريس تيفي

نطلقات صباح ليوم لخميس فالرباط، فعاليات الدورة الثالثة لمبادرة “ماراثون أقرأ” لي كينظمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالمملكة العربية السعودية بتعاون مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومكتبة الإسكندرية بمصر.

فهاذ المبادرة كتهذف على تحفيز المجتمع العربي على القراءة في المكتبات العامة إيمانا بدور المكتبة في إثراء الحياة العلمية والثقافية والحضارية، وكون القراءة وحدة من أهم لوسائل فلإثراء المعرفي للأجيال القادمة وكتمتد هاذ المبادرة لثلاثة أيام وتنظم بشكل متزامن في ثلاث مدن عربية هي الظهران والإسكندرية والرباط، . كما كتسعى التظاهرة لي كتعتبر بحسب القائمين عليها “أكبر ماراثون نوعي للقراءة”، لتحقيق إلهام مليون قارئ وقارئة بحلول عام 2030.

وقال رئيس قطب التنسيق بالمكتبة الوطنية للمملكة، إبراهيم إغلان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن هاذ لمباردة “ماراثون أقرأ” كتشكل فرصة سانحة لتحسيس بأهمية القراءة في المجتمع ودورها فلإثراء المعرفي للمواطنين من جميع الفئات.

وأبرز إغلان أن هذا الماراثون كيدخل في صميم الأهداف لي كتسعى المكتبة الوطنية للمملكة المغربية لتحقيقها باعتبارها فضاء لإشاعة القراءة وخدمة الكتاب، مضيفا “أننا كنطمحو لتعميم هاذ المبادرة على المستوى الوطني”.

من جانبه ، قال طارق الخواجي لمستشار الثقافي بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، في تصريح مشابه، أن هاذ الماراثون خاص بالقراءة كيسهم فتعزيز القراءة باعتبارها فعل عام ومجتمعي كيتحرك فيه المجتمع بشكل أفقي وعمودي.

وبحسب القائمين على التظاهرة، فإن مركز (إثراء) غيتكفل بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحر بالسعودية والجهات المعنية في كل من مصر والمغرب، بزراعة شجرة لكل 100 صفحة مقروءة حتى يتم تحقيق هدف الماراثون هذا العام بالوصول إلى 500 ألف صفحة مقروءة لتساهم في زراعة 5 آلاف شجرة.

وإضافة لذلك، غيحصل القارئ ميدالية كتذكار تحفيزي مرتابط بالمناسبة، حيث قسمت هذه الميداليات لأربع فئات وهي ميدالية نحاسية لقراءة 100 صفحة، وميدالية برونزية لقراءة 200 صفحة، وميدالية فضية لقراءة 500 صفحة، وميدالية ذهبية لقراءة 1000 صفحة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *