شركة “تشجيانج هايليانج” الصينية تخطط لبناء مصنع لقضبان النحاس ورقائق بطاريات الليثيوم بالمغرب

شركة “تشجيانج هايليانج” الصينية تخطط لبناء مصنع لقضبان النحاس ورقائق بطاريات الليثيوم بالمغرب

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
IMG 20240510 WA0130

 

إكسبريس تيفي 

كتخطط شركة “تشجيانج هايليانج” المنتجة لأنابيب وقضبان النحاس، لبناء لمصنع ديالها فلمغرب بقيمة 288 مليون دولار أمريكي أي حوالي 2.9 مليار درهم، وذلك لإنتاج مواد الطاقة الجديدة، بما في ذلك رقائق بطاريات الليثيوم، للاستفادة من الطلب المتزايد على هذا المنتوج حول العالم.

وحسب موضحاتو صحيفة “بلومبرغ” المختصة فمجال الاقتصادي، فإن الشركة الصينية، من خلال هاذ المشروع، كتهدف لخدمة العملاء بشكل أفضل فأوروبا والأمريكتين والشرق الأوسط وأفريقيا من خلال القاعدة الجديدة، حيث كتتسبب التوترات الجيوسياسية فمخاطر جسيمة على التجارة وسلاسل التوريد.

وأكد المصدر ذاته أن المصنع المغربي غيتمكن من إنتاج 50 ألف طن من السبائك و35 ألف طن من الأنابيب و40 ألف طن من القضبان و25 ألف طن من الرقائق سنويًا، بعد فترة بناء مدتها 36 شهرًا، كما ذكرت الشركة.

واعتبرت الشركة أن للمغرب اتفاقيات للتجارة الحرة مع العديد من الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا ، شئ لي كيسمح بتسهيل الوصول لتلك الأسواق، كما غيستفيد المشروع من نخفاض تكاليف المواد الخام نظرا لوجود رواسب غنية من النحاس فأفريقيا.

وعتبر المصدر ذاته أن شركة “تشجيانج هايليانج” كتستغل الأسواق الخارجية مع نخفاض الأرباح فالداخل وسط المزيد من القيود على المنتجات الصينية بسبب تصاعد التوترات مع الدول الغربية.

وعلنت الشركة السنة الماضية على إنشاء مصنع رقائق نحاسية لبطاريات الليثيوم بسعة 50 ألف طن فإندونيسيا، وكتمتلك الشركة أيضًا قواعد إنتاج فالولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وفيتنام وتايلاند.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *