صحيفة “atalayar” الاسبانية .. المغرب يملك الردارات الاكثر طلبا في العالم

صحيفة “atalayar” الاسبانية .. المغرب يملك الردارات الاكثر طلبا في العالم

- ‎فيتكنولوجيا, واجهة
0
IMG 20240423 WA0089

اكسبريس تيفي : باحدة عبد الرزاق

كشفت صحيفة “atalayar” الاسبانية أن القوات المسلحة الملكية المغربية كتمتلك أقوى وأكثر الرادارات المطلوبة في العالم، وتكلمت الصحيفة على الرادار “Ground master 400 alpha” أو كما يسمى باختصار “GM 400” الفرنسي الصنع، هذ الردار العسكري مرغوب بشدة من جيوش العالم، والتكلفة ديالوا كتوصل حتى ل 30 مليون دولار.

وتضيف، أن هذ الرادار المتطور كيتمتع بمجموعة من الخصائص كاكتشاف التهديدات الجوية مثل الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار والصواريخ والمروحيات، هذا بالاضافة الى أنه متطور للغاية لدرجة أنه يمكن ليه يكتشف ويفرق بشكل مثالي بين رحلة الطائرة وطائرة بدون طيار، وكتمثل السمات الأساسية ديالوا في المراقبة الجوية المحسنة، والقدرة على السيطرة على المجال الجوي، ومدى الرؤية 500 كيلومتر، والتنقل والتتبع المتقدم والإجراءات المضادة لتتبع جميع أنواع الأجسام.

أضافت نفس الصحيفة، أن شركة تاليس المصنعة لهذا الجهاز، باعت منذ بدء الإنتاج في عام 2008، حوالي 200 رادار من طراز GM إلى 32 دولة حول العالم منذ عام 2008، هذ الشي اللي عزز مكانتها باعتبارها شركة رائدة في مجال تصنيع الرادارات في أوروبا والثالثة في العالم بعد شركة لوكهيد مارتن ورايثيون من الولايات المتحدة وفي عام 2023 وحده، باعت الشركة 40 رادارًا، وهذ الامر اللي كيسلط الضوء على الطلب المتزايد على أنظمة المراقبة المحمولة جواً المتقدمة.

الصحيفة أشادت بالقوات المسلحة الملكية المغربية وقالت بأن المغرب واحدة من الدول التي استثمرت أكثر في تكنولوجيا الرادار المتقدمة لشركة تاليس. ووفقا لصحيفة بوليتيكو، فإنها تنضم إلى دول أخرى مثل إندونيسيا ودول أوروبية مثل هولندا والدنمارك وفنلندا وإستونيا، اللي اشترت 13 جي إم 400 ألفا العام الماضي. وتعد مشتريات الرادار هذه جزءًا من حملة البلاد لتحسين القدرات العسكرية وضمان أمن المجال الجوي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *