فضاء لتعزيز ريادة الأعمال وتقوية الحس المقاولاتي لدى الشباب بتارودانت

فضاء لتعزيز ريادة الأعمال وتقوية الحس المقاولاتي لدى الشباب بتارودانت

- ‎فيمنوعات, واجهة
0
IMG 20240313 WA0114

إكسبريس تيفي – متابعة

تشكل منصة الشباب بتارودانت، التي تم إحداثها ضمن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فضاء واعدا للنهوض بريادة الأعمال لدى الشباب وإدماجهم الاقتصادي.

ويعتبر هذا الفضاء، الذي أحدث في 18 ماي 2021 بمناسبة تخليد الذكرى الـ 16 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حاضنة للمشاريع وأرضية خصبة لتطوير ومواكبة المقاولين وحاملي المشاريع وتعزيز اندماجهم في دائرة الاقتصاد المحلي.

وتمثل هذه المنصة، ملتقى للباحثين عن فرص الشغل على مستوى الإقليم، ودعامة أساسية للشباب من أجل تعزيز مهاراتهم الذاتية وتقوية قدراتهم ومواكبتهم في بلورة أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع قابلة للتنفيذ.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قالت رئيسة مصلحة تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بإقليم تارودانت، نزهة بازي، إن هذه المنصة تعتبر بمثابة فرصة مهمة لتمكين الشباب من تنفيذ وتطوير مشاريعهم الخاصة، وبالتالي تأمين استقلاليتهم في سوق الشغل، مؤكدة أن هذا الفضاء يقدم للشباب عددا من التكوينات ومواكبة تهم أساسا القابلية للتشغيل وريادة الأعمال والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

من جهته، أشار مدير المنصة، منير أغنذا، في تصريح مماثل، إلى أن المنصة تمثل فضاء مخصص للشباب حاملي المشاريع الذي تتراوح أعمارهم بين 18 و45 سنة، مضيفا أن من بين المهام الرئيسية لهذا الفضاء، إستقبال الشباب حاملي أفكار المشاريع و الإنصات إليهم وتوجيههم.

وأفاد أن المنصة التي توفر خدماتها في مجالات قابلية التشغيل لدى الشباب، ودعم ريادة الأعمال وتحسين الدخل، استقبلت أزيد من 2837 شابة وشابا منذ إنشائها، والذين تم توجيههم نحو المحاور الثلاثة التي يقترحها البرنامج، وأيضا تجاه شركاء المنصة ومنظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

من جانبهم، أشاد مجموعة من الشباب المستفدين من خدمات هذا الفضاء، بالعمل الذي تقوم به منصة الشباب بتارودانت التي قدمت لهم العديد من المعطيات حول المشاريع والمجالات الاستثمارية والمقاولاتية بالمنطقة.

ويندرج إحداث هذه البنية التحتية الشبابية في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، خاصة البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، باعتماد مقاربة تهدف إلى تحسين قابلية تشغيل الشباب، لاسيما أن هذه المرحلة تعتمد مقاربة مبتكرة للتنمية البشرية، من خلال منصات ترافق الشباب خلال مراحل التخطيط لمشاريعهم.

و كيعكس تنوع المستفيدين، من المشاريع لي كتندرج في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى جانب مشاريع أخرى للشباب، مقاربة النوع المعتمدة في انتقاء المشاريع، والاهتمام المستمر بدعم وتعزيز ريادة الأعمال لدى الشباب على صعيد إقليم تارودانت.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *