انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة بمشاركة المغرب بنيروبي

انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة بمشاركة المغرب بنيروبي

- ‎فيدولي, واجهة
0
IMG 20240507 WA0093

اكسبريس تيفي-متابعة

 

نطلقت ليوم الثلاثاء بنيروبي، أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة، المقرر عقدها بعد غد الخميس، وذلك بمشاركة المغرب.

وكيمثل المملكة في اجتماع وزراء الفلاحة الأفارقة، لي كينعقد تمهيدا للقمة، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على رأس وفد هام، يضم، بالخصوص، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي.

القمة لي كينظمها يوم الخميس الاتحاد الإفريقي والحكومة الكينية، رؤساء بلدان إفريقية وكبار المسؤولين الحكوميين وفاعلين في القطاع الخاص، وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وكتهدف القمة إلى إبراز الدور الحاسم للأسمدة وصحة التربة في تحفيز تنمية فلاحية إفريقية مستدامة، لفائدة الساكنة الهشة.

ومن المرتقب أن يتوج هذا الحدث، الذي يستمر لثلاثة أيام، باعتماد خطة عمل عشرية، تقدم توصيات ملموسة بشأن التدابير التي ينبغي على القادة الأفارقة ومختلف المتدخلين اتخاذها على مدى السنوات العشر القادمة.

وستعمل هذه الخطة، أيضا، على توجيه السياسات الجديدة والاستثمارات المستقبلية التي تهدف إلى تمكين الفلاحين من المساهمة في استعادة صحة التربة وتنمية إنتاجية الأسمدة ومردوديتها.

وبالإضافة إلى خطة العمل العشرية، من المتوقع أن يعتمد المشاركون في هذه القمة “إعلان نيروبي” حول الأسمدة وصحة التربة، بالإضافة إلى إطار مبادرة التربة لإفريقيا.

كما ستمكن القمة من إجراء دراسة شاملة لوضعية صحة التربة في إفريقيا، واقتراح حلول لتعديل الاستراتيجيات المعتمدة لتعزيز إنتاجية التربة، لتحقيق محاصيل أعلى وأكثر استدامة، في خدمة المواطن الإفريقي.

وكيشارك في هذا الحدث، أيضا، ممثلون عن منظمات الفلاحين ووكالات التنمية ومنظمات غير الحكومية وأكاديميون وخبراء، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات المانحة الرئيسية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *