مجموعة OCP نخرطات فمشروع لتطوير الطاقة الخضراء فالمغرب

مجموعة OCP نخرطات فمشروع لتطوير الطاقة الخضراء فالمغرب

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
IMG 20240409 WA0113

 

إكسبريس تيفي-متابعة

علنات مجموعة “OCP”، الرائد العالمي فتغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية، و”Fortescue Energy”، الرائد عالميا في مجال الطاقة الخضراء، والمعادن والتكنولوجيا، على مشروع مشترك فالمغرب.

هاذ الشراكة كتهدف، بنسب متساوية، لتوفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء بالمغرب وأوروبا والأسواق الدولية، وكتشمل التطوير المحتمل لتجهيزات التصنيع ومركز للبحث والتطوير للنهوض بصناعة الطاقة المتجددة لي كتعرف نمو سريع بالمغرب.

و”Fortescue ” ومجموعة “OCP” كيتاحدو على التوالي فمجال الحديد والفوسفاط من أجل تحقيق أهدافهم المتعلقة بخفض الانبعاثات، وعندهم رؤية مشتركة حول الدور الحاسم للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء فخلق مستقبل مستدام على مستوى العالم.

وقدم الشريكان، مخطط لأربعة مشاريع رئيسية في المغرب؛ كيتمحور الأول حول قدرة إنتاج متكاملة واسعة النطاق للأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء، بما في ذلك الطاقة المتجددة، وتوليد الطاقة، التحليل الكهربائي، تحرير الأمونياك وإنتاج الأسمدة، أما المحور الثاني فكيهم تصنيع التكنولوجيا والتجهيزات الخضراء.

وكيتضمن كذلك المخطط مركز للبحث والتطوير والتكنولوجيا، جا بالقرب من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) بالقرب من مراكش، لتعزيز المشروع المشترك للمنظومة البيئية وفاعلين آخرين من خلال البحث في الطاقات المتجددة، الهيدروجين الأخضر ومعالجة المعادن، لجانب التعاون بين صناديق رؤوس الأموال الاستثمارية للمقاولات من أجل تحفيز الاستثمار فتطورات التكنولوجية الرئيسية.

وكيهدف الشريكان لتوفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء لاستخدامهم على حد سواء كمصدر للطاقة الخضراء وفتصنيع الأسمدة المحايدة من الكربون والمشخصة لتوفيرها بتكلفة مناسبة لجميع الفلاحين عبر العالم.

وفهاذ الإطار، قال مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة “OCP”: “تجسد شراكتنا الاستراتيجية مع Fortescue التزامنا المشترك بالسعي إلى إزالة الكربون والدفع بتطوير المنشآت المتطورة وتوفير الطاقة المتجددة والمنتجات والتكنولوجيا بأسعار تنافسية”، مضيفا أن ذلك “يمثل خطوة رئيسية نحو تحقيق رؤيتنا المتمثلة في ضمان الأمن الغذائي العالمي ومكافحة التغيرات المناخية في الوقت نفسه”.

وأكد أندريو فوريست، الرئيس التنفيذي المؤسس لـ “Fortescue”، أن “Fortescue” ومجموعة “OCP” ستقومان بشكل مشترك بإنشاء منصة رائدة وتنافسية على الصعيد العالمي للمساهمة في دعم جهود المغرب نحو التحول إلى قوة في مجال إنتاج وتصنيع الطاقة الخضراء، وأضاف: “معا، سنصبح فاعلا أساسيا وممرا أخضر لأوروبا من وإلى حوض المحيط الأطلسي”.

وغتستفد هاذ المشاريع المقترحة كذلك من خبرة “INNOVX”، وهي منصة للمقاولة متعددة القطاعات مخصصة لتطوير المقاولات المبتكرة والمستدامة والمساهمة في إنشاء أنظمة بيئية ناشئة ذات تأثير محلي قوي.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *