العدد الـ 80 من مجلة الدرك الملكي يسلط الضوء على موضوع حماية الخصوصية فمواجهة التهديدات السيبرانية

العدد الـ 80 من مجلة الدرك الملكي يسلط الضوء على موضوع حماية الخصوصية فمواجهة التهديدات السيبرانية

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240510 WA0081

إكسبريس تيفي

صدر مؤخرا، العدد الـ 80 من مجلة الدرك الملكي، لي كيتناول عدد من المواضيع والقضايا، وفمقدمتها “الأنشطة الملكية”، بالإضافة لملف حول حماية الخصوصية فمواجهة التهديدات السيبرانية.

وسلطت افتتاحية هاذ المجلة الفصلية (أبريل- يونيو 2024)، الضوء على هاذ الإشكالية المعقدة، لي كتأكثى على كل فرد، فكل نقرة، وعند كل ولوج لشبكة الأنترنت، شئ لي كيثير “أسئلة جوهرية حول الخصوصية، والأمن ومراقبة معلوماتنا الشخصية عبر الأنترنت”.

وبحسب صاحب الافتتاحية، فإن الصعود القوي للذكاء الاصطناعي كيثير أسئلة جديدة فمجال حماية الحياة الخاصة، وكتنتج عليه مخاطر أخلاقية وانشغالات بشأن استخدام البيانات الشخصية، لذلك، أضحى من الضروري أن نستعد بشكل جيد للاستفادة من الإمكانيات الهائلة لي كيوفرها الذكاء الاصطناعي، مع توخي الحيطة والحذر باستمرار “حتى لا نفقد بوصلتنا الأخلاقية”.

وتطرق ركن “الأنشطة الملكية” لزيارة رئيس حكومة المملكة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب، ولي ستقبله صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نهار 21 فبراير فالقصر الملكي بالرباط. وكتندرج هاذ الزيارة فإطار استمرارية الدينامية لي كطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، ولي تم تدشينها من اللقاء بين صاحب الجلالة، ورئيس الحكومة الإسبانية فأبريل 2022، ولي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

وبمناسبة هاذ الاستقبال، جدد رئيس الحكومة الإسبانية لجلالة الملك، حفظه الله، التأكيد على موقف إسبانيا الوارد فالبيان المشترك لأبريل 2022، ولي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية، لتسوية الخلاف المفتعل حول الصحراء المغربية.

كما تناول هاذ الركن إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نهار الأربعاء 13 مارس 2024، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1445″، لي نظمتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، واستفادت منها مليون أسرة، أي حوالي 5 ملايين شخص.

لجانب ذلك، ذكر ركن “الأنشطة الملكية” بأن جلالة الملك أشرف، يوم الثلاثاء 26 مارس، بحي ليساسفة على مستوى عمالة مقاطعة الحي الحسني (الدار البيضاء)، على وضع الحجر الأساس لـ “مركز طبي للقرب – مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، وعلى إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوحدات الطبية المتنقلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

أما ركن “أنشطة الدرك الملكي” فتوقف عند الزيارة لي قام بها وفد من الدرك الملكي، بقياده الفريق أول قائد الدرك الملكي، محمد هرمو، يوم الخميس 21 مارس 2024 لضريح محمد الخامس، للترحم على روح جلالة المغفور له محمد الخامس، وذلك بمناسبة ذكرى وفاة أب الأمة، طيب الله ثراه.ز

وفيما يتعلق بالتعاون الدولي، يسلط الركن، بالأساس، الضوء على الاجتماع بين الفريق أول قائد الدرك الملكي، محمد هرمو، ورئيس المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية بألمانيا، هولغر مونش، ولي بحث خلاله الجانبان سبل تعزيز وتحسين التعاون الثنائي فمجال التكوين وتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفضلى فلمجال الأمني.

وخصصت المجلة ركن “تحت المجهر”، للمصلحة المركزية السينوتقنية للدرك الملكي، وهي وحدة متخصصة في استخدام الكلاب في مهام الأمن والبحث والإنقاذ، وتقترح، فهذا السياق، رؤى متقاطعة حول مهنة مروض الكلاب.

وتحت عنوان “حماية الخصوصية أمام التهديدات السيبرانية”، يحذر ملف العدد 80 للمجلة من انتشار تقنيات رقمية تهدد الخصوصية، وتتطلب اهتماما خاصا، ومقاربة جماعية ومنسقة ومتعددة الأبعاد، مشيرا إلى المخاطر التي يتعرض لها الأفراد عبر الأنترنت، وحماية البيانات الشخصية في عالم مرتبط أكثر فأكثر بشبكة الانترنت، بالإضافة إلى الممارسات الفضلى في هذا المجال.

وفركن “المقابلة الكبرى”، استعرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الإصلاحات الكبرى التي تشهدها المنظومة التربوية الوطنية، مسلطا الضوء على الجهود المبذولة لتعزيز وتحسين جودة التعليم في المدرسة المغربية.

وكيتضمن ركن “استراتيجية”، من جهته، مقالا بعنوان “البصمة المائية: رهان استراتيجي والسيادة المائية”، حيث يدعو لمواجهة الصعوبات المرتبطة بالولوج إلى الماء، لا سيما من خلال إمكانيات نقل المياه وعمليات تحلية مياه البحر والتقنيات الذكية الحديثة.

وفركن “فوكيس”، يبرز العدد الانخراط النشط للدرك الملكي، من خلال فرقه البيئية، فحماية الملك المائي العمومي، بتنسيق وثيق مع مختلف الأطراف المعنية، وبالأساس شرطة المياه التابعة لوزارة التجهيز والماء.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *