“الزجل بصيغة المؤنث” شعار المهرجان الوطني للزجل في دورته الـ15 ببنسيمان

“الزجل بصيغة المؤنث” شعار المهرجان الوطني للزجل في دورته الـ15 ببنسيمان

- ‎فيجهات
112
0
الوطني للزجل 15

اكسبريس تيفي : متابعة

تحت شعار “الزجل بصيغة المؤنث” تنظم المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بتعاون مع عمالة إقليم بنسليمان والمجلسين الإقليمي والجماعي لبنسليمان، الدورة 15 من المهرجان الوطني للزجل من 03 إلى 05 يونيو 2022 بإقليم بنسليمان.

وتنظم هذه الدورة 15 تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وذلك اعتبارا للقيمة الثقافية والتاريخية لفن الزجل، حيث ستسلط الضوء على المرأة المبدعة والخلاقة للكلمة الموزونة.

ويأتي تنظيم هذا المهرجان إصرارا من وزارة وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – وانطلاقا من ترسيخ تقاليد المهرجانات الثقافية الهادفة والكشف عن غنى الموروث الفني المغربي والتعريف به وتقريبه من الجمهور الواسع.

وتعتبر هذه التظاهرة فسحة فنية وجمالية ومناسبة لإبراز ما تزخر بها مدن و أقاليم المملكة و على الخصوص إقليم بنسليمان من غنى التراث الشفوي المتنوع، وتسعى هذه التظاهرة إلى الارتقاء بالأذواق والتعبير عن تعدد نسيج الهوية المغربية الغنية والمنفتحة والمتعددة الموارد والمصادر المؤمنة بمبادئ التسامح والتجانس بين مختلف المكونات المجتمعية التي تمنح لبلادنا بتعددها وغناها موروثاً ثقافياً وفنياً وإنسانياً شديد الخصوصية والذي يشكل فن الزجل أحد روافده.

وسيشارك في هذه الدورة أكثر من ثلاثين زجالا من مختلف ربوع المملكة، يجتمعون على مدار ثلاث أيام من اجل إمتاع الحضور بسحر الكلمة. و تعرف هذه الدورة كذلك مشاركة مجموعة من الفنانين المرموقين في مختلف الفنون التراثية كمجموعة تكادة و فرقة أحواش الامازيغية و عبيدات الرمى. كما سيتخلل فعاليات هذه التظاهرة الثقافية ندوات فكرية و توقيع دواوين شعرية خاصة بالزجل .
و كعادتها، و احتفاء بمواهب الزجل المغربي، سوف تكرم وزارة الشباب و الثقافة و التواصل والتواصل – قطاع الثقافة – خلال هذه الدورة إسمين بارزين في مجال فن الزجل˛ أعطيا الكثير لهذا النمط الثقافي˛ سواء على الصعيد المحلي أو الوطني: ابتسام قرواش من بنسليمان و عزيز غالي من المحمدية .

اترك رد