ماكرون يحل البرلمان ويدعو لانتخابات تشريعية في فرنسا

ماكرون يحل البرلمان ويدعو لانتخابات تشريعية في فرنسا

- ‎فيدولي, واجهة
0
IMG 20240610 WA0077
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي_زينب كونتيت

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء أمس الأحد على حل الجمعية الوطنية (مجلس النواب) وتنظيم انتخابات برلمانية في 30 يونيو و7 يوليوز. وجا هذ القرار المفاجئ بعد إعلان نتائج الانتخابات الأوروبية اللي فاز فيها حزب « التجمع الوطني » اليميني المتطرف بحصوله على 31.5 بالمئة من الأصوات حسب تقديرات أولية. بالمقابل، سجل حزب « النهضة » الرئاسي انتكاسة انتخابية كونه لم يحصل سوى على نحو 15 بالمئة من الأصوات.

هذ لإعلان جا في خطوة مفاجئة، بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الأوروبية اللي حقق فيها حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة جوردان بارديلا (28 عام) نتيجة تاريخية بحصوله على 31.5 بالمئة من الأصوات. وبالتالي، سيكون لديه في البرلمان الأوروبي الجديد من 25 إلى 29 نائبا.

بالمقابل، جاء حزب « النهضة » الرئاسي في المرتبة الثانية، إذ حصل على 15.2 بالمئة من الأصوات، أي نصف نتيجة التجمع الوطني.

وقال ماكرون في كلمة متلفزة « غنوقع بعد قليل مرسوم إجراء الانتخابات التشريعية. واعتبر الرئيس الفرنسي أن نتيجة الانتخابات الأوروبية « ليست جيدة للأحزاب اللي تدافع عن أوروبا »، مشيراط الى أن اليمين المتطرف حصد « ما يقرب من 40% من الأصوات » في فرنسا (إذا أضفنا إلى قائمة بارديلا قائمة حزب « الاسترداد » بقيادة إريك زمور).

وتابع إيمانويل ماكرون أن « صعود القوميين والديماغوجيين يشكل خطر على أمتنا وأيضا على أوروبا وعلى مكانة فرنسا في أوروبا وفي العالم ».

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *