مذكرة اعتقال دولية حول صاحب صفحة “الفرشة”

مذكرة اعتقال دولية حول صاحب صفحة “الفرشة”

- ‎فيدولي, مجتمع, واجهة
0
IMG 20240427 WA0073

إكسبريس تيفي 

كشف تقرير صحفي لجريدة la presse الكندية، يومه السبت أن الشرطة المغربية طلبت إطلاق مذكرة اعتقال دولية في حق كندي من أصل مغربي تعتبره “مبتزًا” لمخطط ابتزاز يُزعم أنه تسبب في الإطاحة بحوالي 2000 ضحية من كيبيك.
وكشف المصدر نفسه أن السلطات المغربية تصف عبد المجيد التونارتي، الذي عاش مؤخرا في منطقة العاصمة الكندية بأنه “محترف في الابتزاز والتشهير” في حكم يقضي بسجن أحد شركائه المزعومين لمدة ثلاث سنوات فالمغرب.
وأوضحت الصحيفة نفسها أن التونارتي نفى جملة وتفصيلا المنسوب إليه،. بعد الاتصال به برقم يحمل رمز منطقة كيبيك: حيث صرح قائلا“كل هذا لا أساس له من الصحة، إنه أكاذيب، بناءً على شهادة كاذب”.
ويدير الكندي المغربي البالغ من العمر 46 عاما صفحة فيسبوك “Lfercha” -منذ عدة أشهر- التي توصف بأنها “موقع إخباري” يدار من كيبيك، ويتم توظيفها لتنفيذ “أعمال ابتزاز وتشهير بالإضافة إلى تهديدات بإساءة الاستخدام وانتهاك الخصوصية” ضد حوالي 2000 من رجال الأعمال والموظفين العموميين القاطنين في المغرب. اعتمادا على نظام الحوالة -نظام الحوالة لا يضطر صاحب صفحة الفرشة إلى التنقل مع مبالغ مالية كبيرة نظرا للمخاطر التي قد تواجهه خلال رحلته. وتخول له الحصول على المال دون وجود وثائق تثبت التحويل المالي- وللتملص من الرقابة الضريبية يستخدم صاحب هذه الصفحة نظام الحوالة غير الرسمي لصرف الأموال
وتشير وثائق فرقة الشرطة القضائية الوطنية المغربية إلى أن السيد تونارتي يخضع لـ “بحث وطني” للاعتقال في كل مرة يدخل فيها المغرب. كما تشير الوثائق أيضًا إلى طلب إصدار مذكرة اعتقال دولية من قبل السلطات المغربية.
يشار إلى أن آلية تحويل الأموال التي من شأنها أن يستفيد منها السيد تونارتي موصوفة بالتفصيل في حكم مغربي يحكم على الكندي المغربي رضوان بن علال بالسجن لمدة ثلاث سنوات لمشاركته في مخطط الابتزاز.
وتم القبض على بن علال متلبسا في دجنبر الماضي وهو يحاول جمع أموال في المغرب من رجل أعمال يُزعم أن تونارتي طلب منه 250 ألف درهم مقابل عدم نشر معلومات حساسة. قبل أن تبلغ هذه الضحية على الفور الفرقة الوطنية للشرطة القضائية المغربية الذين ألقوا القبض على بن علال ومعه رخصة قيادة كيبيك و20 ألف درهم أثناء اعتقاله، حسبما تشير وثائق المحكمة. ( حسب تقرير جريدة la presse(
وبحسب التحقيق، فإن أموال الابتزاز تم دفعها من قبل بن علال بالدراهم إلى الحساب البنكي المغربي لأحد أصدقائه المقيم في موريال، محمد الرميلي الذي قال في وقت سابق إنه التقى “أربع أو خمس مرات” مع عبد المجيد التونارتي لمنحه مبلغ 5000 دولار نقدا، ولكن دون أن يعرف السبب. “أخبروني أن الأمر يتعلق باستيراد وتصدير المنتجات الغذائية، مثل زيت الزيتون. لم يعطوني المزيد من التفاصيل، أردت فقط أن أكون في الخدمة”.وأوضح المصدر ذاته أن تونارتي ينفي نفيا قاطعا تلقيه هذه المبالغ من محمد الرميلي. الذي تم تجميد حساباتت البنكية في إطار التحقيق
وفي الأيام الأخيرة، تقدم يوسف بن علال، نجل رضوان بن علال، بشكوى إلى الشرطة في موريال مدعيا أنه هو نفسه ضحية للابتزاز من قبل عبد المجيد التونارتي.
وقال إنه زود شرطة موريال بكشوفات مصرفية من BMO تظهر أنه دفع شخصيًا 7800 دولار للسيد تونارتي. قائلا “قبل أسابيع قليلة من اعتقالي، طلب مني والدي تحويل هذه الأموال إلى تونارتي دون أن يخبرني بالسبب. يقول يوسف بن علال: “لقد كان متوترًا للغاية وأخبرني أن الأمر معقد”.
وبعد سؤاله بخصوص.هذه المعاملات أغلق تونارتي الخط عندما استجوبته صحيفة لابريس
ويدعي يوسف بن علال أنه بمجرد سجن والده، طلب عبد المجيد التونارتي 220 ألف درهم من شريك والده، الذي يعيش أيضا في المغرب، من خلال التهديد بنشر معلومات عنه على موقع “لفرشا”. تم دعم هذا الادعاء برسالة نصية من الهاتف الكندي للسيد تونارتي، قدم يوسف لقطة شاشة لها

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *