خاص.. معطيات حول اختطاف مغاربة في ميانمار

خاص.. معطيات حول اختطاف مغاربة في ميانمار

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240508 WA0190

اكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

مصادر مقربة من ملف مغاربة تايلاند المحتجزين من طرف عصابات مسلحة أكدت لموقع إكسبريس تيفي  أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج تتابع عن كثب وضعية المواطنين المغاربة المحتجزين في ميانمار من قبل العصابات والشبكات الإجرامية، عبر مصالحها بالرباط وممثلياتها الدبلوماسية بتايلاند وميانمار، وكذا عبر سفارات الدول المعنية بالرباط.

واستنادا لذات المصادر، تبين أن الضحايا تم تجنيدهم من قبل “شركات” تعمل على جانبي الحدود بين ميانمار وتايلاند، وتمارس الاحتيال والنصب على الإنترنت، عن طريق إغرائهم بعروض عمل وهمية في التجارة الإلكترونية من التراب المغربي من خلال مواطنين يعملون كوسطاء للمغاربة الآخرين الذين تم تجنيدهم في ميانمار.

عملية التجنيد كتمر من المغرب مرورا بماليزيا (المحطة الأولى) وصولا إلى تايلاند-ميانمار (المحطة النهائية)، بحيث يتم نقل الضحايا جوا من هناك صوب بلدة ماي سوت، المتاخمة للحدود مع ميانمار، بحيث تنتعش بها الأنشطة المشبوهة وغير القانونية تحت سيطرة مليشيات عرقية متمردة ومسلحة تستغل حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني في المنطقة، ما أدى إلى انقطاع السبل ﺑ 14 مواطنا مغربيا في هذه المنطقة، بحيث تم الإبلاغ عن حالات سوء المعاملة وكذلك التهديدات بالقتل.

سفارة المغرب ببانكوك، تؤكد المصادر عينها، تتابع الأن عن كثب كل مستجد في الملف، وقد ربطت الاتصال مع السلطات المعنية في تايلاند وميانمار التي عبئت أجهزتها من أجل إطلاق سراح المغاربة المحتجزين في ميانمار. لكن هذه السلطات تواجه مشاكل على الأرض نتيجة لتواجد الشركات في مناطق يسيطر عليها متمردون مسلحون تمكنوا من احتجاز مواطنين من جنسيات أخرى وخاصة من إفريقيا جنوب الصحراء.

ولتسريع عملية إنقاذ الضحايا، ينتظر أن تعقد المجموعة الإفريقية في بانكوك وممثلو المنظمات الدولية، بما في ذلك المنظمة الدولية للهجرة، اجتماعا تنسيقيا لوضع مقاربة منسجمة لدعوة الحكومة التايلاندية إلى التحرك في هذا الاتجاه وتسهيل إطلاق سراح المواطنين الأفارقة ضحايا شبكات الاتجار في البشر في ميانمار. وإضافة إلى ذلك مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الخارجية استقبلت عائلات الضحايا و ربطوا الاتصال بالسفارة التايلاندية بالرباط يوم الجمعة 02 ماي الجاري لاستفسارها حول الملف ووضعها في صورة ما يجري للمحتجزين هنالك.

ومن جانبها، أصدرت السفارة التايلاندية بالرباط بيانا صحفيا حول قضية اختطاف مواطنين مغاربة من قبل الشبكات الإجرامية، معربة في الوقت نفسه عن استعداد السلطات التايلاندية للتعاون مع سلطات الدول التي يتم اختطاف رعاياها.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *