اليمن فضيافة أكاديمية المملكة المغربية

اليمن فضيافة أكاديمية المملكة المغربية

- ‎فيدولي, واجهة
0
IMG 20240424 WA0167

اكسبريس تيفي

علنت أكاديمية المملكة المغربية أنها غتنظم، بالتعاون مع سفارة الجمهورية اليمنية، ندوة دولية حول “اليمن، الحضارة والتاريخ”، وذلك يومي 24 و25 أبريل الجاري بمقر الأكاديمية، بهدف “تجلية أنماط التراث الثقافي والحضاري لليمن، إلی جانب تقدیم مقاربات حول التراث الموسيقي اليمني”.

ووضحت أكاديمية المملكة المغربية، فبلاغ لها، أن الندوة تأتي فإطار “تنزيل أهداف الهيكلة الجديدة لأكاديمية المملكة المغربية الداعية إلى تنمية البحث العلمي وتطويره والعمل على الارتقاء به في مختلف مجالات الفكر والثقافة والمعرفة، وتعزيز عمق الروابط الأخوية والتاريخية والثقافية بين المغرب واليمن”.

وضاف المصدر ذاتو أن “هاذ الندوة الدولية غيشارك فيها متخصصون فالتراث اللغوي والفني والموسيقي من المغرب والیمن وفرنسا، ومسؤولون عن ترمیم الآثار الیمني ومهتمون بالشأن الثقافي في اليمن”.

وشار البلاغ إلى أن الجلسة الافتتاحية تعقد اليوم الأربعاء على الساعة السادسة مساءً، وغيلقي خلالها عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، كلمة افتتاحية، تليها كلمة عز الدين سعيد الأصبحي، سفير الجمهورية اليمنية، غيقدم خلالها شريط وثائقي عن معالم ومظاهر حضارة الجمهورية اليمنية، مع عرض موسيقى كيبرز خصوصية التراث الموسيقي اليمني وأثرو فالموسيقى الإنسانية”.

وأكد البلاغ أن هاذ الندوة كتروم مناقشة قضايا عدة حول التراث الفكري واللغوي والفني الموسيقي باليمن، هي: “التراث الغنائي والموسيقي فاليمن”، و”التراث الحضاري الفكري والمادي لليمن”، و”اللغات والآثار القديمة فاليمن”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *