تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل كيثير مخاوف من تأثير صدمة نفطية على الاقتصاد العالمي

تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل كيثير مخاوف من تأثير صدمة نفطية على الاقتصاد العالمي

- ‎فيدولي, واجهة
0
IMG 20240422 WA0164

 

إكسبريس تيفي

 

أشارت المسؤولة السابقة فوزارة الخارجية الأميركية، ولي كتعمل حاليا كنائبة رئيس معهد بروكينغز، سوزان مالوني، لأن الأحداث الأخيرة بين إيران وإسرائيل قد غيرت الديناميكية الإقليمية بشكل كبير.

وبحسب وكالة بلومبيرغ، قالت مالوني أن الهجوم الصاروخي الإيراني الكبير على إسرائيل قبل ستة أيام “غير طبيعة الصراع”، معبرة على شكها فرجوع الوضع كيف كان فالماضي، وذلك بالرغم من أن رد إسرائيل كان محسوب بشكل كبير.

وعلى الرغم من أن الأسواق أظهرت استقرار نسبي بعد تبين أن الهجوم على إيران كان محدود للغاية من داك شي لكان متوقع، فإن الحلفاء الإسرائيليين عبرو على سعادتهم بأن الضربات لي تعرضت لها إسرائيل نهار الجمعة لي فات كانت صغيرة للغاية، شئ لي دفع بعضهم لتشكيك فاستعداد حكومة نتنياهو للاستمرار فرد على إيران بشكل مماثل فلمستقبل.

وفهاذ السياق، عبرت النائبة الأولى للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، غيتا غوبيناث، على قلقها من أن تصاعد الصراع بين إيران وإسرائيل يمكن يؤدي لصدمة نفطية حادة، مشيرة لأنه موصلش الوضع بعد لهاذ المستوى، لكن كيبقى التوتر مرتفع للغاية.

وللإشارة فإيران كتعتبر ثالث أكبر منتج للنفط فمنظمة أوبك، لي كتمد العالم بنحو 60% من تجارة النفط العالمية، شئ لي خلا أي تصعيد فلمنطقة كيثير مخاوف الأسواق العالمية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *