سيمونا ميريلا ميكوليسكو تعبر عن إعجابها الكبير بالثرات المغربي

سيمونا ميريلا ميكوليسكو تعبر عن إعجابها الكبير بالثرات المغربي

- ‎فيدولي, واجهة
0
IMG 20240502 WA0067

إكسبريس تيفي 

بعد أيام من حصول المغرب على اعتراف من المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو” بمغربية الزليج، وهو التصريح لي جا على لسان مديرها العام، حيث أكد على أن الرباط سبق وسجلت هاذ الفن لدى المنظمة سنة 2016، “وهو لي كيتعتبر اعتراف دولي”، قامت رئيسة الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، سيمونا ميريلا ميكوليسكو، بداية هاذ الأسبوع فمدينة تطوان، بزيارة ميدانية لورشة تكوينية لصناعة الزليج التقليدي التطواني، بمركز الحرفيين – الإرشادات – بتطوان.

وكتندرج زيارة المسؤولة الأممية، لي جات على هامش مشاركتها فالاحتفال باليوم العالمي لموسيقى الجاز لي حتضناتو مدينة طنجة نهار الثلاثاء الماضي بطنجة، فإطار إطلاع المسؤولة الأممية على الموروث الثقافي والحضاري المغربي.

بعد جولة قامت بها سيمونا ميريلا ميكوليسكو بالمدينة العتيقة فتطوان، حرصت المسؤولة الأممية على الإطلاع عن قرب على عراقة وطرق ووسائل صناعة الزليج التطواني، لي كيتميز بخصائص فنية وتقنية فريدة كتجعل منو صناعة متفردة على المستوى الوطني.

وكترتكز هاذ المهنة العريقة على تحويل الطين لفسيفساء مختلفة الاشكال والاحجام والألوان. ويرجح أن هاش الحرفة التقليدية العريقة دخلت لمدينة تطوان من الاندلس، وهي تعرف بطابع خاص، سواء من حيث اللون المعتمد أو من حيث طريقة الإنتاج.

وقالت سيمونا ميريلا ميكوليسكو، فتصريح صحفي، “أنا محظوظة بزاف لزيارة مدينة تطوان، ضمن زيارتي للمغرب للاحتفال باليوم العالمي لموسيقى الجاز، وأنا ممتنة لمكتب اليونسكو هنا لأنه مكني من زيارة إحدى أروع الأماكن فلمغرب، أنا معجبة بكل ما شفتو من جمال مدينة تطوان وتاريخها الغني وتقاليدها، ولي شفت كيف يمكن الاحتفاء بها”.

وتابعت المسؤولة الأممية “فهاذ الورشة، تأثرت بزاف لأنني طلعت على شيء كنقدسوه بزاف فليونسكو، وهو ضمان استدامة الفنون التقليدية”، مبرزة أن “هاذ الورشة هي بطريقة ما رمز لروح مهمة اليونسكو، أي الحفاظ على الثروات والكنوز لي تركها لنا أسلافنا”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *