تقرير رسمي إسرائيلي يرصد علاقات تل أبيب والرباط بعد الحرب

تقرير رسمي إسرائيلي يرصد علاقات تل أبيب والرباط بعد الحرب

- ‎فيواجهة, سياسة
0
IMG 20240405 WA0115

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

معهد اتفاقات أبراهام للسلام سجل أن المبادلات التجارية بين الرباط وتل أبيب، تضاعفت ف2023، مقارنة بعام 2022، ووصلات ل116 مليون دولار أمريكية، الأمر اللي خلا التجارة بين المغرب وإسرائيل هي الأسرع نموا بين دول اتفاق أبراهام.

تقرير حديث أصدره المعهد، ومقره بالولايات المتحدة الأمريكية، قال أنه وبالرغم من التباطؤ فالربع الأخير من العام الفارط، إلا أن أرقام التجارة مازال أعلى بكثير من مستوياتها فعام 2022

وبينات هاد الأرقام بحسب المصدر ذاتوا مرونة العلاقات التجارية بين البلدين على الرغم من الحرب بين إسرائيل وحماس. بحيث مكتشملش الأرقام التجارية سريعة النمو الصفقات السيبرانية والبرمجيات والدفاع، اللي كانت جميعها كبيرة فعام 2023 ومكتشملش هاد الأرقام أيضًا الاستثمارات المالية أو الصناعية”

المعهد أكد كذلك أنه رغم الحرب المستمرة بين حماس وإسرائيل، فقد ظلت العلاقات الدبلوماسية بين دول اتفاقيات أبراهيم وإسرائيل مستقرة مع تسجيل انخفاض التجارة بنسبة 4% فقط، مقارنة بانخفاض قدره 18% في إجمالي تجارة إسرائيل.

وواصل “كان للحرب تأثير سلبي قوي على الرأي العام الإقليمي تجاه إسرائيل”، وأن الغضب الشعبي أعاق “التقدم نحو التطبيع بين إسرائيل والسعودية”

واعتبر معهد اتفاقات أبراهام للسلام فتقريروا السنوي أن عام 2023 كان الأكثر إنتاجية بالنسبة للعلاقات بين إسرائيل والمغرب منذ توقيع الاتفاق الثلاثي بشأن استئناف العلاقات.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *