ميناء طنجة-المتوسط عزز نموه بمعالجة 8,6 مليون حاوية خلال عام 2023

ميناء طنجة-المتوسط عزز نموه بمعالجة 8,6 مليون حاوية خلال عام 2023

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
IMG 20240131 WA0068

اكسبريس تيفي 

كشف المدير العام للسلطة المينائية لطنجة المتوسط، حسن عبقري، استمرار تفوق ميناء طنجة المتوسط على ميناء الجزيرة الخضراء، الإسباني، في مجال حركة الحاويات.

وأوضح عبقري، في حديث نشرته وكالة المغرب العربي للانباء، ان المركب المينائي عزز نموه وحقق تقدما مريحا بمعالجة ما مجموعه 8,6 مليون حاوية من حجم 20 قدما، أي ما يعادل 95 في المائة من طاقته الإسمية.

وأوضح أن هذا الرقم القياسي الذي يعادل 8.617.410 حاوية يشكل نموا بنسبة تعادل 13,4 في المائة مقارنة مع سنة 2022، مضيفا أن ميناء طنجة المتوسط حافظ على تفوقه على ميناء الجزيرة الخضراء ، الذي عالج حوالي 4,7 مليون حاوية.

و عزا المدير العام، هذا التفوق إلى موقع ميناء طنجة المتوسط الاستراتيجي على مفترق الطرق البحرية الرئيسية بين أوروبا وإفريقيا وآسيا، و بنيته التحتية المتطورة، و قدرته على استقبال سفن الحاويات العملاقة، و كفاءته التشغيلية العالية، و التزامه بأعلى معايير الجودة والسلامة، و الحوافز التنافسية التي يقدمها للمستثمرين والشركات الملاحية.

ونوه المسؤول إلى أن ميناء طنجة المتوسط يواصل استثماراته في توسيع طاقته الاستيعابية و تحسين خدماته، لتعزيز موقعه كمركز رائد للتجارة البحرية الدولية.

بخصوص الأنشطة المينائية الأخرى، نوه المدير العام للسلطة المينائية لطنجة المتوسط أن المركب المينائي حقق نموا إيجابيا على كافة المستويات، متوقفا عند تصدير ما يقارب 600 ألف عربة جديدة خلال سنة 2023، بنمو يصل إلى 21 في المائة مقارنة مع السنة السابقة.

وأبرز أن هذه النتائج تدل على القدرات الصناعية للمغرب وكذا قدرته على تصدير عربات بعلامة “صنع في المغرب”. فضلا عن ذلك، سجل أن النقل عبر الشاحنات سجل بدوره نموا بمعدل 4,11 في المائة مقارنة مع سنة 2022، حيث تمت معالجة ما مجموعه 477.993 شاحنة للنقل الدولي الطرقي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *