وفاة عامل بوحدة لتصبير السمك بآسفي

وفاة عامل بوحدة لتصبير السمك بآسفي

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240506 WA0081

إكسبريس تيفي 

بعدما تعرض عامل فإحدى وحدات تصبير السمك بآسفي للسقوط من مكان مرتفع  ولي تسبب فلوفاة ديالو بحسب ما تداولته وسائل إعلامية وهاذا أثناء مباشرته لمهامه الوظيفية،هاذ الواقعة رجعات تساؤلات من جديد حول الأمن الصناعي وتوفير السلامة المهنية للمستخدمين والمستخدمات،

وسجلت المنظمة المغربية للحقوق والحريات في بيان صدر عنها ، أكدت فيه على الدور الباهت فالترافع عن الحقوق العمالية بوحدات تصبير السمك، واختزاله فالتمثيل الحشدي الاستعراضي إبان الاحتفالات العمالية، وبشكل كيعزز التقارب مع الباطرونا ويدير الظهر لمطالب شغيلة القطاع.

و استفسرت المنظمة ذاتها على  ظروف الوفاة والسياقات المفضية ليها، ومدى التزام المعمل والنسيج المقاولاتي المرتبط بنشاط تصبير السمك بثقافة الصحة والسلامة فلعمل، سيما وأن هذا الحادث المأساوي بالمدينة جا بعد اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية (28أبريل) بأيام انتصفها عيد العمال ففاتح ماي.

وحسب البلاغ نفسه، دعت المنظمة المغربية للحقوق والحريات لفتح تحقيق فظروف وملابسات الوفاة مع ترتيب الآثار القانونية جراء أي تهاون وإخلال بالسلامة المهنية.

وأكدت أن حوادث وأمراض الشغل فضلا عن كونها كتهدد السلامة الجسدية للعمال وحياتهم، فإنها كتأتر على القدرة التنافسية والمردودية الإنتاجية لهاذ المقاولات، الى متخادش بشأنها تدابير أكثر صرامة فتتبع ومراقبة الظروف المهنية للعمال.

وأشارت المنظمة الحقوقية لأن حوادث الشغل ولات واقع يؤرق الجميع على المستوى الوطني، لمساسها بالاقتصاديات الوطنية والمنظومة الاجتماعية بالمغرب ما دامت نسبها هي الأعلى فمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشددت على ضرورة النهوض بثقافة الصحة والسلامة فمختلف البيئات المهنية، و تحسين الوعي بها، بتنظيم حملات تحسيسية وتوعوية وإصدار دلائل عملية وتعميمها فصفوف العمال، مع التقيد ابتداء من داخل هاذ المقاولات بالاشتراطات المهنية فالحد  من طرفها من المخاطر المحدقة بمستخدميها، وبالشكل لي يتماهى مع مضامين مدونة الشغل ويحفظ الحق فلحياة وكيضمن عدم المساس بالسلامة الجسدية أو المعنوية.

وجدير بالذكر، أن العامل لي كيشتغل فصنف الحدادة “سودور”  لقي مصرعه عشية نهار الجمعة 3 ماي 2024، بسبب سقوطه من سطح معمل تصبير السمك بمدينة آسفي.

و تم نقل الفقيد البالغ من العمر 34 سنة لمستودع الأموات بمستشفى محمد الخامس بنفس المدينة، فنتظار القيام بالإجراءات اللازمة وتسليمه لاهله ليتم دفنه.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *