مشروع ميترو الدار البيضاء يعود إلى الواجهة

مشروع ميترو الدار البيضاء يعود إلى الواجهة

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240416 WA0117

 

إكسبريس تيفي

وعد والي جهة الدار البيضاء سطات، محمد مهيدية، في أول لقاء رسمي له مع أعضاء مجلس الجهة في نونبر 2023، بإحداث ثورة في مجال النقل والتنقل بين جميع أقطاب الجهة، وبالعاصمة الاقتصادية بالخصوص.

هذا الوعد، حسب جريدة الصحراء المغربية، أصبح أمرا مؤكد حيث صرح نائب عمدة المدينة، مولاي أحمد أفيلال، أن محمد امهيدية “أمر فعلا بإنجاز دراسة جدوى من أجل إنجاز مشروع مترو الأنفاق في الدارالبيضاء”، مضيفا، في تصريح لذات الجريدة، أن المجلس الجماعي يستعد لإطلاق هذه الدراسة في الأسابيع المقبلة، دون أن يحدد تاريخا معينا لذلك.

وفي هذا السياق، رفض المصدر ذاته، حسب جريدة الصحراء المغربية، الخوض في تفاصيل الموضوع أو حتى تحديد الزمن الذي ستستغرقه هذه الدراسة، ولم يعلق أيضا على ما تناولته بعض المواقع الإخبارية التي تحدثت عن إطلاق هذه الدراسة خلال صيف السنة الجارية، إلا أنه أكد، في السياق ذاته، أن مشروعا ضخما مثل مترو الدار البيضاء سيكون بمثابة حل مثالي لصعوبات التنقل في مدينة شاسعة كالدار البيضاء، التي تستعد لاحتضان منافسات كأس العالم لكرة القدم سنة 2030 المزمع تنظيمها في إطار ملف مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.

ويأتي هذا الإعلان في سياق حديث عن إعادة إطلاق مشروع مترو الدار البيضاء، الذي كانت تفتقد إليه المدينة منذ السبعينيات من القرن الماضي، حيث كان المشروع موضوع عدد من التصاميم لتحسين وسائل النقل العمومي في مدينة الدار البيضاء، التي كانت تعاني من الازدحام الناجم عن نموها المتسارع، لكن سرعان ما كان يتم التخلي عن الفكرة بسبب تكلفتها العالية.

وكان آخر حديث جدي حول مترو الدار البيضاء في عام 2013، عندما أعلن مجلس المدينة، أنه سيتكلف بإنجاز خط مترو بطول 15 كم فوق الأرض، يربط بين حي سيدي مومن ومسجد الحسن الثاني، وتم الحديث آنذاك عن استثمار ثمانية ملايير درهم للتمكن من إنشاء مترو معلق بحلول عام 2018، إلا أنه في 30 يونيو 2014، قرر المجلس الجماعي التخلي عن المشروع بسبب ارتفاع التكاليف؛ وبدلاً من ذلك، ستركز المدينة على توسيع خطوط الترامواي كما هي حاليا.

وفي فبراير 2023، أعلنت رئيسة جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، أن المخطط المستقبلي للنقل الحضري في المدينة يضم إنشاء شبكة القطار الجهوي السريع (RER)، والتي سيتم تطويرها بالشراكة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات. ولم تشر ارميلي خلال حديثها عن هذا القطار الجهوي السريع، إلى أي موضوع متصل بمشروع المترو، بل اعتبرت، خلال مرورها في برنامج تلفزي، أن القطار المذكور سيكون بمثابة رابط حقيقي بين الدار البيضاء والمحمدية والنواصر ومديون.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *