مدير الفيدرالية البيمهنية:”إنتاج الحليب كافي فرمضان”

مدير الفيدرالية البيمهنية:”إنتاج الحليب كافي فرمضان”

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240226 WA0114

إنتاج الحليب كافي فرمضان

إكسبريس تيفي 

قال محمد ريطة، مدير الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب “Maroc Lait”، إن تموين الأسواق من المنتجات الحليبية كافي لتلبية الطلب فرمضان القادم، رغم الإكراهات الاي يعرفها القطاع، والارتفاع اللي كيشهدو الطلب على هاذ المواد قبل وبعد هاذ الشهر.
ووضح ريطة في تصريح تصحفي أن مهنيي قطاع الحليب كيواجهو عدة تحديات كتمثل أساسا فتداعيات جائحة كورونا اللي تسببت فتباطؤ بيع منتجات الألبان، وغلاء الأعلاف، إضافة إلى توالي سنوات الجفاف اللي أثرت بشكل مباشر على القطيع الوطني.
وأشار المتحدث ذاته إلى أن التدابير المتخذة من طرف الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب، مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ساهمت فاستمرار تزويد السوق الوطنية بالمواد الحليبية بطريقة عادية وبأسعار معقولة.
وكتمثل هاذ التدابير فالإعفاء من الضريبة على واردات الأعلاف البيسطة، ودعم الأعلاف المركبة، والإعفاء من الرسوم الجمركية على الأبقار المستوردة والعجول المخصصة للذبح، ومنع ذبح إناث المواشي، ودعم الحليب المجفف والزبدة، إضافة إلى إطلاق وحدات جهوية لتأطير سلسلة الألبان.
وكتراهن الحكومة على رفع إنتاج الحليب من 2,5 مليار لتر إلى 3,5 مليار لتر فأفق سنة 2030، باستثمار يناهز 12,13 مليار درهم، وفق عقد البرنامج المبرم فإطار استراتيجية “الجيل الأخضر”، بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الصناعة والتجارة، والفيدرالية البيمهنية لسلسة الحليب، ومجموعة القرض الفلاحي.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *