أزيلال.. هدم المباني المتضررة من الزلزال قريب ينتهي!

أزيلال.. هدم المباني المتضررة من الزلزال قريب ينتهي!

- ‎فيجهات, مجتمع, واجهة
0
IMG 20240126 WA0087

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

أشغال هدم المنازل المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي قربات تسالي بجماعة أنزو الكائنة بإقليم أزيلال، بفضل التعبئة الكبيرة للسلطات المحلية والمصالح المعنية، بهدف الانتقال إلى مرحلة إعادة الإعمار لما بعد الزلزال.

وعلى مستوى هاد الجماعة اللي تضررات بشكل كبير من زلزال الحوز، الموارد البشرية والمادية الهامة  اللي تمت تعبئتها مكنات من تسريع مرحلة هدم المباني اللي حصاتها اللجنة المختلطة لتحديد الأضرار اللب لحقات بالمباني جراء الزلزال.

وكتجري هاد المرحلة على قدم وساق وعلى مدار 24 ساعة باستخدام مختلف أنواع الآليات، من أجل تنفيذ عمليات الهدم بشكل آمن ووفقا للمعايير، بعد موافقة السلطات المحلية والمصالح المعنية على أساس دراسة تقنية.

السلطات المحلية كتسهر على ضمان السير الجيد لعملية إزالة الأنقاض بواسطة معدات وضعاتها المديرية الإقليمية للتجهيز بأزيلال رهن إشارة السلطات.

ولإنجاح هاد العمليات، عبأت السلطات الإقليمية لأزيلال نحو عشرة مهنيين مسنودين بأعوان من ذوي الخبرة فمجال الهدم، لتجنب أي خطر محتمل للانهيار مع مراعاة الخصائص الجبلية لهذه المناطق. وفنفس الوقت سكان هاد الجماعة كيسارعوا لاستكمال الإجراءات الإدارية المتعلقة بتسلم تراخيص إعادة البناء، بحيث تم تعبئة أعوان السلطة لمواكبة وتبسيط تلك الإجراءات.

المتقدمون بطلب الحصول على هاد الرخص كيتعفاو من تكاليف المخطط الهندسي والمسح الطبوغرافي، لي كيصدروا مجانا، في إطار الجهود المبذولة للتخفيف من آثار الزلزال على السكان المتضررين. والعديد من ساكنة المنطقة، عبروا عن امتنانهم الكبير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية السامية اللي ولاها جلالتوا لساكنة المناطق المتضررة من الزلزال، معبرين عن ارتياحهم للمجهودات الجبارة اللي كتبذل بإقليم أزيلال لتسريع مرحلة الهدم قبل البدء في عمليات إعادة البناء والإيواء.

يشار إلى أن السلطات المحلية لإقليم أزيلال عالجات حوالي 3 آلاف شكاية تقدمت بها العائلات المتضررة من الزلزال، فإطار اللجان المشتركة المكلفة بتحديد المباني المتضررة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *