نقابات صحافية تصدر بلاغا تنديديا بخصوص ما سمي بالاتفاق الاجتماعي

نقابات صحافية تصدر بلاغا تنديديا بخصوص ما سمي بالاتفاق الاجتماعي

- ‎فيسياسة, واجهة
0
الاجتماعي

إكسبريس تيفي : متابعة

أصدرت كل من المنظمة الديمقراطية للصحافة ومهن الإعلام والنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة والنقابة الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني بلاغا تنديديا مشتركا اليوم الجمعة 17 فبراير 2023، حول ما جاء في الإجتماع الذي احضتنته وزارة الشباب والثقافة والتواصل والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين يوم الخميس 16 فبراير الجاري ومخرجاته حول ما أسموه الاتفاق الاجتماعي.

وجاء في البلاغ التنديدي المشترك الذي تتوفر إكسبريس تيفي على نسخة منه أن النقابات السابق ذكرها قامت بعقد اجتماع طارئ حول هذ الاتفاق وبعد نقاش معمق قررت النقابات الثلاث ما يلي، استنكارهم بشكل جماعي لما أسموه إقصاء لباقي مكونات الصف النقابي داخل الجسم الصحافي، واستمرار لسياسة التغول والهيمنة التي يمارسها الحرس القديم على الوزارة الوصية على قطاع الاتصال حسب وصفهم.

كما دعوا في ذات البلاغ إلى فتح ورش الإصلاح الشامل للقطاع مع إشراك جميع مكونات الجسم الصحافي والنقابي، وتنبيه وزارة التواصل وحلفائها إلى عدم قانونية المسطرة التي أفضت إلى هذا الاتفاق شكلا ومضمونا حسب ما جاء في البلاغ التنديدي المشترك.

وأعلنت النقابات المجتمعة كذلك عن رفضها التام لاستمرار سياسة العبث الممارس على المشهد الصحفي والإعلامي الوطني، والتأكيد على ضرورة الحوار الجماعي المفتوح جهويا ووطنيا مطالبين اعتماد لجنة وطنية من أجل تغيير المنظومة القانونية الخاصة بالقطاع ومأكيد على مواصلة النضال بجميع الوسائل المتاحة قانونيا لتحقيق مطالب المهنيين بحسب ذات البلاغ.

وختموا البلاغ بالدعوة إلى القطع مع نظام الريع الذي تحاول بعض الأطراف فرضه على المهنيين على حد وصفهم، كما دعوا جميع الفعاليات النقابية والجمعوية الغيورة على القطاع إلى الالتحاق بقافلة النضال.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *