أخنوش والاتحاد الأوروبي في لقاء فلاحي

أخنوش والاتحاد الأوروبي في لقاء فلاحي

- ‎فيسياسة, واجهة
0
B57D91C7 A5EF 479A B2FF D3BCF482463C

شكلت الاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي موضوع لقاء جمع، أمس الخميس 17 دجنبر، عبر تقنية المناظرة المرئية، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، بالمفوض الأوروبي للفلاحة جانوس فويسيشوفسكي.

ووفقا لبلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فعزيز أخنوش وفويسيشوفسكي، رحبا خلال هذا اللقاء، الذي عقد بحضور سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي السيد أحمد رحو، بجودة علاقات التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في القطاع.

وحسب نفس المصدر، فقد تطرقا لمواضيع مختلفة أخرى، خاصةً تلك المتعلقة بالاتفاقية الفلاحية بين الطرفين.

ولفت المصدر ذاته إلى أن هذه الشراكة، تتسم بالالتزام الكبير والدينامية القوية من جانب الفاعلين المغاربة والأوروبيين أيضا، مردفاً أن تقوية هذه الشراكة وتوطيدها شكلت مساحة من المباحثات بين الوزير والمفوض الأوروبي.

وكان الميزان التجاري للمنتجات الغذائية الفلاحية، ومعها منتجات الصيد البحري، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، قد تميز بناتج إيجابي تجاوز 1,9 مليار أورو سنة 2019، مضيفا أن الصادرات المغربية من المنتجات الغذائية الفلاحية، بما في ذلك منتجات الصيد البحري، إلى الاتحاد الأوروبي، بلغت خلال سنة 2019 حجما يفوق 2 مليون طن، مسجلة بذلك نموا يقدر بـ 33 في المائة مقارنة بسنة 2015.

وذكر المصدر، في ما يخص سنة 2020، أن المغرب صدّر خلال 11 شهرا الأولى، حوالي 2 مليون طن من المنتجات الغذائية الفلاحية إلى الاتحاد الأوروبي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *