اوسار أحمد/
في خطوة غير مسبوقة، فتحت الرباط قنوات رسمية مع كوريا الجنوبية لاقتناء دبابة القتال المتطورة K2 Black Panther، وفق ما كشفته صحيفة L’Opinion الفرنسية في 12 أبريل 2025.
الخطوة جاءت خلال زيارة رسمية لوزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزّور إلى سيول، حيث التقى مسؤولين كوريين كبار، أبرزهم وزير التجارة آن دوك-غين ومنسق الدبلوماسية الاقتصادية كيم هي-سانغ.
لكن خلف هذه اللقاءات الاقتصادية، كان هدف غير معلن يطفو على السطح: تعزيز الترسانة المغربية بتكنولوجيا كورية متقدمة.
ما الذي يجعل K2 ملفتة للمغرب؟
مدفع 120 ملم بتلقيم آلي يطلق 10 قذائف بالدقيقة
نظام رؤية حرارية وتتبع آلي للأهداف
تكامل إلكتروني ضمن شبكة قيادة وتحكم (C4I)
محرك ديزل بقوة 1500 حصان مع ناقل حركة أوتوماتيكي
نظام تعليق ذكي يُعدل الارتفاع حسب التضاريس
حماية متطورة تشمل دروع مركّبة وأنظمة “سوفت كيل” و”هارد كيل”
الدبابة الكورية تُشغّل بثلاثة أفراد فقط، ما يقلّص عدد الطاقم، ويرفع من الكفاءة القتالية والاقتصادية.
أول اعتراف كوري رسمي
الاجتماعات شملت شركة هيونداي روتيم، المصنعة للدبابة، حيث دار النقاش حول آفاق التعاون الصناعي الدفاعي. هذه أول مرة يُذكر فيها علنًا، في الإعلام الكوري، أن المغرب مهتم بـ K2.
الوفد المغربي لم يكتف بالدبابة فقط، بل أبدى أيضًا اهتمامًا بالغواصة الهجومية KSS-III ونظام الدفاع الجوي Cheongung-II، ما يكشف عن رغبة في تنويع مصادر التسلح والخروج من الهيمنة الأميركية.
هل تنافس K2 دبابة الأبرامز الأميركية؟
المغرب يشغل حاليًا:
222 دبابة M1A1SA
162 دبابة M1A2 SEPv3 (قيد التعاقد)
دبابات من طراز M60، T-72، VT-1A، AMX-10RC، وSK-105
لكن K2 تُقدم ميزات غير متوفرة في الأبرامز:
نظام تلقيم آلي
نظام تعليق ذكي
وزن أخف
مرونة أعلى في تحديث البرمجيات
في المقابل، تتفوق الأبرامز في أنظمة الحماية والتكامل مع الناتو، ما يجعل القرار المغربي رهانًا تكنولوجيًا واستراتيجيًا.
السكك الحديدية بوابة التعاون الدفاعي؟
في فبراير الماضي، وقّعت “هيونداي روتيم” عقدًا مع المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي لتزويده بـ168 قطارًا كهربائيًا مزدوج الطابق بقيمة 1.5 مليار دولار.
وجود هذه الشركة داخل المغرب يمهّد الأرضية لخط إنتاج دفاعي. السيناريو البولندي حاضر: 180 دبابة K2 مستوردة و820 أخرى مصنّعة محليًا.
هل يكرر المغرب هذه المعادلة؟ وهل نرى قريبًا دبابات K2 بختم “صنع في المغرب”؟
لماذا الغواصات الآن؟
المغرب لا يملك حاليًا أي غواصات. اهتمامه بالغواصة KSS-III يكشف عن رغبة في توسيع قدراته تحت البحر، ما يمثل تطورًا نوعيًا في استراتيجيته البحرية، خصوصًا في ظل التوترات بالمتوسط والأطلسي.