الجانب الخفي في ملف تجسس عمر الراضي أو عندما فقد عمر عذريته

الجانب الخفي في ملف تجسس عمر الراضي أو عندما فقد عمر عذريته

- ‎فيواجهة, شن طن
0
IMG 20231006 WA0093

 

إكسبريس تيفي/✍نجيبة جلال:

 

 

نشرت مجلة #marianne بقلم #muller_quintin الصحفي الفرنسي الذي زار المغرب و قدم نفسه بهوية مزورة و تم توقيفه و إرساله إلى فرنسا ، حينها طبعا خرج هذا الصحفي الغريب الأطوار بتدوينة ذكر فيها أنه سينشر معلومات حصرية على #جلالة_الملك و المغرب.

 

بعد نشر مقالين لهذا الصحفي يوم 4اكتوبر ، إكتشفت أنه استنسخ في أحدهما ما جاء في مقال كان قد كتبه #عمر_الراضي في #forbidden_stories !!! و في الثاتي إكتفى بسرد أرقام و إستثمارات ملكية متواجدة بوفرة و معلومة لدى العامة.

 

لم يأتي #muller_quintin بجديد، أعاد نشر مواد مستهلكة بنفس العناوين. و عندما أشار في أحد المقالين إلى مصادره التي إلتقى بها، وضحت الصورة .

 

#muller_quintin فعلا لم يقم بأي عمل صحفي أو تحقيق ميداني بل إكتفى بالحديث إلى #مجموعة_الطوابرية، #فؤاد_عبد_المومني و ربما اخرون!!!! مقالان فارغان أبانا فقط عن دائزة الخطر الداخلي الذي يشكله أمثال شيخ المراهقين أما الصحفي الفرنسي الفاشل فلقد أتبث أن إمكانياته الصحفية محدودة و لا تتعدى القدرة على إستنساخ مقالات تقادمت صلاحيتها !

 

و لكن هذا ذكرني بمقال #عمر_الراضي و خطورة ما حاول القيام به !

 

لم تتحدث الصحافة المغربية كثيرا عن ملف التجسس الذي توبع فيه الصحفي #عمر_الراضي، و ألقي الضوء أكثر علىً ملف إغتصابه لزميلته في المهنة لسببين: أولهما أن #مجموعة_عمر حاولت منذ البداية تسييس الملف و تكييفه بمحاولة شيطنة عمر بجريمة متسخة مثل #الإغتصاب ، لأنها أسهل طريقة تمكن من ربط الملف بالمخابرات. أما السبب الثاني، فهو إستراتيجية التسويق لملف عمر التي عمدوا فيها إلى الهروب إلى الأمام في قضية #التجسس لأن الملف أكبر من أن يستطيعوا تعويم التهمة و إقناع الرأي العام ببراءته، فكان الحل الوحيد هو عدم الخوض نهائيا في تهمة التجسس!

 

يتساءل المتتبع، ماذا قد يكون كتب عمر ليتهم بالتجسس و خيانة الوطن؟ هل فعلها عمدا أو أنه اكتفى بالتركيز على المقابل المادي دون أن يحاول فهم الرهان؟

 

عند العودة إلى مقال #عمر_الراضي المنشور على صفحات #forbidden_stories, لم يكتفي عمر بنشر تحقيق صحفي حول #الأراضي_السلالية ، بل ذهب في توصيف مدين للدولة المغربية و كتب حرفيا : ” نحن هنا بمنطق نهب الأرض و الإفتراس »…لقد اشتغل عمر بتكليف من #fondation_bertha ، و بمقابل مادي مغري لتجميع معلومات عقارية و بعنوان تحت الطلب

 

” إنتهاكات الحقوق العقارية في المغرب، من خلال إستغلال فكرة “المصادرة للمنفعة العامة”.

 

#مؤسسة_بيرتا التي جندت عمر من أجل هذه المهمة بمقابل يناهز سبعين الف اورو ، تقدم نشاطها على أنه فرصة للناشطين والصحفيين الإستقصائيين للتركيز على قضية ملحة تتعلق بالعدالة الإجتماعية. في المهمة التي كلفت بها #مؤسسة_بيرتا عمر الراضي، اختارت موضوع #الوعاء_العقاري المغربي و تمكنت من تسخيره لجلب معلومات جد دقيقة و خطيرة عندما تكون بين يدي أذرع موازية لاستخبارات بلدان معادية للمغرب.

 

طبعا، لم يكن هدف هذه المعلومات الدفاع عن حقوق مواطنين مغاربة أو السعي إلى ترسيخ عدالة إجتماعية، بل الهدف الوحيد كان هو توضيفها في تحقيقات صحفية تصف الدولة المغربية و المحيط الملكي خاصة بمفترسي العقارات….لماذا قد يفعلوا ذلك؟

 

تحامل خطير ضد الدولة و تسريب لمعلومات عقارية و لكن الأخطر هو أن هذا العمل، الذي وصفه #عمر_الراضي و جماعته بالتحقيق الصحفي كان #حجر_الأساس الذي تسعى مؤسسة بيرتا أن تبني عليه أسطورة جديدة حول أن الإستيلاء عل الأراضي السلالية ليس للمصلحة العامة كما ينص عليه القانون المغربي بل دليل على أن #إفتراس_الأراضي و #الإستيلاء_على_الأراضي هو ممارسة توجد في الحمض النووي للدولة المغربية و المحيط الملكي….

 

من يقود #مؤسسة_بيرتا هو شخص من جنوب إفريقيا بمواقف صريحة ضد الوحدة الترابية المغربية و المعادية للمغرب في ملف الصحراء!

 

طبعا، قد يظن المتتبع أن #مؤسية_بيرتا و معلومات #عمر_الراضي تسعى إلى إلقاء  الضوء على قضايا داخلية بغية الضغط على وزارة الداخلية أو بعض المنعشين العقاريين لكن هدفهم كان أكثر خبثا و تعقيدا من ذلك….

 

ففي 2022 نشر مقال في موقع #middeleasteye_net ليفضح النوايا الخفية و حقيقة تكليف عمر الراضي بمهمة جمع معلومات حول ملفات تخص مصادرة أراضي من أجل المنفعة العامة في بعض المناطق و تحرير تحقيقات لإدانة #الدولة_المغربية.

 

هذا المقال الذي نشر تحت عنوان #إحتجاجات_الصحراء_ الغربية_ تهديد_للقصر الملكي

هو بمثابة القراءة العكسية لما أرادت #مؤسسة_بيرتا أن تكلف به عمر.

 

المقال موقع من طرف #عزيز_شهير و يفتتحه ب:

 

“يواجه النظام العلوي إستياء الصحراويين الذين يدينون “مصادرة أراضيهم لصالح أمراء الخليج والمستثمرين الصهاينة”.

هذه الجملة التي لخصت #خطة_الطريق التي رسمها أعداء الوطن بداية مع #عمر_الراضي قبل أن ينكشف أمره!

 

إذن فالهدف الحقيقي هو ملف الصحراء المغربية!

 

الجانب الخفي في ملف #تجسس_عمر_الراضي مظلمً جدا، كان هدفه تلطيخ صورة #الدولةالمغربية و #القصر من أجل التشويش على ملف الصحراء. و لكن الحقيقة التابثة هي أن ميزان العلاقات الدولية لا يمكن أن تحكمه مناورات #قراصنة_الأوطان..

 

ملف الصحراء الذي صار حله وشيكا هو الملف الذي فقد به #عمر_الراضي عذريته و إخفاء هذه التفاصيل من طرف مجموعته لم يكن أبدا أمرا إعتباطيا لأن  لملف الصحراء قدسية لا يمكن لجريمة المس بها أن تغتفر!

 

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *