العلمي يستحوذ على الشركة العامة بـ745 مليون يورو

العلمي يستحوذ على الشركة العامة بـ745 مليون يورو

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
IMG 20240412 WA0015

اكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

مجموعة “سهام” لمالكها رجل الأعمال والوزير السابق مولاي حفيظ العلمي، اعلنات التوقيع الرسمي بباريس على عقد يسمح باقتناء 57.67 بالمئة من رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك مع فروعها.

وبحسب بلاغ المجموعة فإن “سهام” كتملك قناعة راسخة بأن الشركة العامة المغربية للأبناك وفروعها، بالنظر لتموضعها ومتانتها المالية وجودة رأسمالها البشري، وكتشكل منصة ذات أسس صلبة لمنح المغرب مجموعة بنكية مالية وطنية جديدة.

وبحسب المصدر ذاتوا، فإن الشركة العامة غتواصل مرافقة الشركة العامة المغربية للأبناك خلال فترة انتقالية، حتى تمكن من الاندماج بشكل فعلي داخل مجموعة “سهام”.

ومن جهة أخرى، قالت الشركة العامة، عبر موقعها الإلكتروني، بلي الاتفاق بين مجموعة الشركة العامة ومجموعة سهام، تم أمس الجمعة بباريس، بعد اجتماع لمجلس إدارة المجموعة الفرنسية تحت رئاسة لوريتز بيني سماغي، على أن تكون موافقة السلطات المختصة مطلوبة.

وأوضحت الشركة العامة أن هاد الصفقة اللي كاتجي فإطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية للمجموعة اللي تم تقديمها فشتنبر 2023، واللي كتهدف لتشكيل نموذج مبسط وأكثر تآزرًا وأداءً بينما يتم تعزيز رأس المال للمجموعة. وغيتم إتمام صفقتها بسعر 745 مليون يورو ومن المتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي يقدر بحوالي 15 نقطة أساس على نسبة CET1 للمجموعة عند إنهاء العملية، وغتيح لمجموعة سهام تولى بذلك جميع الأنشطة التي تقوم بها هذه الشركات التابعة ومحافظ عملائها، بالإضافة إلى جميع الموظفين في هذه الكيانات.

وقال رئيس مجموعة “سهام”، مولاي حفيظ العلمي: “نحن سعداء بامتلاك هاد الحصة، وضمها إلى الأصول طويلة المدى لمجموعة سهام”، مضيفا أن مجموعة سهام تسير على النهج اللي رسموا الملك محمد السادس المتمثل، فعدد من الاستراتيجيات المتتالية اللي كتساهم فتعزيز الاستثمار في اقتصاد المملكة من طرف المستثمرين المغاربة”.

وكان عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، قد قيد فندوة صحافية منتصف مارس الفارط، نجاح صفقة استحواذ مجموعة “سهام”، المملوكة للوزير السابق مولاي حفيظ العلمي، على “الشركة العامة المغرب” بشروط محددة.

وأوضح والي بنك المغرب أن بيع “الشركة العامة فرنسا” لحصصها للمجموعة المغربية رهين بقبول ملف طلب الحصول على الموافقة، الذي سيتم دراسته والاطلاع على مشروع المستثمر الجديد ونموذجه للأعمال والقيمة الإضافية المقترحة من قبله.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *