أزيد من 2000 طبيب بيطري رهن إشارة السلطات للقضاء على الكلاب الضالة 

أزيد من 2000 طبيب بيطري رهن إشارة السلطات للقضاء على الكلاب الضالة 

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
p87

أزيد من 2000 طبيب بيطري رهن إشارة السلطات للقضاء على الكلاب الضالة

إكسبريس تيفيمعاد مرفوق

أعلنت النقابة الوطنية للأطباء البيطريين في المغرب عن بدء عملية تعقيم الكلاب الضالة يوم الخميس 26 غشت في وجدة وسيمتد لاحقًا إلى الرباط وأكادير ومراكش.

كما رحبت الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة بالمغرب بالجهود التي تبذلها وزارة الداخلية لمكافحة ظاهرة الكلاب الضالة في جميع مناطق المملكة.

وأشارت الهيئة في بلاغ لها عن تجنيد مواردها البشرية المتمثلة في أزيد من 2000 طبيب بيطري من المشتغلين في القطاع الخاص وكذلك الأساتذة الباحثين والبياطرة العاملين بالمصالح المركزية والإقليمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والجماعات الترابية بكل جهات المملكة ووضعهم رهن إشارة السلطات للاستفادة من خبرتهم العلمية وتجاربهم الميدانية.

وأكدت الهيئة عن استعدادها لـ”العمل مع كل الفاعلين في المجتمع المدني المهتمين بمعالجة هذه الظاهرة في إطار تنزيل مفهوم “صحة واحدة” « one health »”.

وأوضحت أن “كلا من وزارة الداخلية ووزارة الصحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة وقعوا اتفاقية مشتركة “TNR” تهم تطويق ظاهرة الكلاب الضالة عبر جمعها وتعقيمها وعلاجها ضد الطفيليات وخاصة المسؤولة على مرض الأكياس المائية وتلقيحها ضد داء السعار ثم وضع حلقة تميزها قبل ارجاعها إلى مكانها الاصلي، ما سيحد من توالدها ومن خطرها على المواطنين والحيوانات الأخرى”.

وثمنت الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة كافة الجهود المبذولة على عدة مستويات، وخصوصا وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجماعات الترابية عبر تنزيل مضامين الاتفاقية سالفة الذكر من أجل التصدي لظاهرة الكلاب الضالة والحد من انتشار داء السعار الذي لا يزال يحصد العديد من الأرواح ببلادنا.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *