” بدأ انطلاق الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي: لحظات مميزة تنتظر الجمهور”

” بدأ انطلاق الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي: لحظات مميزة تنتظر الجمهور”

- ‎فيفن, واجهة
0
IMG 20240418 WA0032

إكسبريس تيفي – زينب كونتيت

بدأ العد التنازلي لانطلاق الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي، والذي سيبدأ في 15 مايو القادم. المهرجان يعلن عن تكريم المخرج جورج لوكاس ومنحه السعفة الذهبية الفخرية، وهو مخرج سلسلة أفلام Star Wars ويعتبر أسطورة في هوليوود.

ليلة افتتاح المهرجان ستشهد عرض فيلم “Le Deuxième Acte” للمخرج كوينتن دوبيو، وهو فيلم كوميدي يعرض خارج المنافسة، يجمع بين ليا سيدو ولويس غاريل.

كما أعلن المهرجان عن منح السعفة الذهبية الفخرية لأول مرة لاستوديو Ghibli، الذي قدم العديد من أفلام الأنمي على مدى عقود، وأسسه هاياو ميازاكي وإيساو تاكاهاتا.

ومن جانبهم، عبر توشيو سوزوكي، المؤسس المشارك لاستوديو Ghibli، عن سعادته بهذا التكريم، وشكر المهرجان على دعمهم للأفلام الرسوم المتحركة على مدى أربعين عامًا.

ويعتبر مهرجان كان السينمائي من الرواد في استكشاف أفلام الرسوم المتحركة، وقد قدم إنتاجات والت ديزني في السنوات الأولى، وعادت هذه الأفلام بقوة مع فيلمي “شريك” و”شريك 2″ وغيرها.

وفي الدورة الحالية، أعلن المهرجان عن أعضاء لجنة تحكيم جائزة Caméra d’or، بينهم مخرج وكاتب أغاني، وممثلة ومخرجة.

ومن المشاركات المميزة في المهرجان فيلم “شرق 12” للمخرج هالة القوصي، من بطولة منحة البطراوي وأحمد كمال، ويقدم الفيلم نوعية الكوميديا السوداء في إطار فانتازي ساخر.

كما يشارك الفيلم المصري الوثائقي “The Brink of Dreams” للثنائي الإخراجي ندى رياض وأيمن الأمير، والفيلم السعودي الروائي “نورة” ضمن فقرة “نظرة ما”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *