راديو إكسبرس
البث المباشر
متابعة
أنهت شركة “غلوفو” المغرب ملف التحقيق الذي أطلقه المجلس الوطني للمنافسة بتاريخ 19 فبراير 2024 بشأن شبهات تتعلق بممارسات مضادة للمنافسة في سوق توصيل الوجبات، وذلك بعد توقيع اتفاق ودي مع المجلس.
وأكدت الشركة، في بلاغ لها، تعاونها الكامل والمفتوح مع الهيئة طيلة مراحل التحقيق، مبرزة أن هذا الاتفاق يكرّس حرصها على طي الملف بطريقة بناءة والتركيز مجددا على دعم شركائها ومناديبها وزبنائها في مختلف مناطق المملكة.
وباشرت غلوفو سلسلة من التدابير العملية عقب الاتفاق، من بينها تعديل اتفاقياتها التجارية مع المطاعم بإلغاء بنود الحصرية، وإصدار دليل يوضح آلية ترتيب الشركاء على المنصة لتعزيز الشفافية وفهم أفضل لكيفية الظهور داخل التطبيق.
وخصصت الشركة أيضا غلافا ماليا بقيمة 31 مليون درهم سنويا لتحسين دخل مناديب التوصيل العاملين بنظام العمل الحر، ضمن إطار برنامج Glovo+ الذي يأتي مكملا لمبادرة Couriers Pledge. وتعهدت غلوفو بتوفير هيكلة شفافة للأسعار، وتكثيف التوعية القانونية لدى المناديب، إلى جانب تسهيل ولوجهم إلى تغطية تأمينية مناسبة تضمن الحفاظ على مرونة عملهم.
وأعلنت الشركة عن إحداث صندوق تأثير سنوي بقيمة 5 ملايين درهم لتمويل منح دراسية في التعليم العالي والتكوين المهني لفائدة المناديب، إلى جانب برامج تدريبية تهدف إلى تعزيز السلامة الطرقية وتطوير المهارات المهنية.
وجاءت هذه الخطوات لتؤكد سعي غلوفو نحو ترسيخ معايير جديدة للعمل الحر الرقمي في المغرب، والمساهمة في بناء إطار تنظيمي وطني لهذا النمط من التشغيل. ويبرز الاستثمار السنوي الذي يفوق 35 مليون درهم التزام الشركة بدورها كمساهم مسؤول في اقتصاد المنصات داخل المملكة.
![]()









