تقرير: “حضور النساء فسوق الشغل متمثل فالنسيج والصناعات الغدائية”

تقرير: “حضور النساء فسوق الشغل متمثل فالنسيج والصناعات الغدائية”

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240329 WA0109

اكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

وزير الصناعة والتجارة رياض مزور كشف معطيات جديدة بشأن حضور النساء فسوق الشغل، وهي المعطيات اللي أكدات أنه هاد الحضور كيتركز فالنسيج والصناعات الغذائية، وكيقل كلما استلزم العمل مهارة وشواهد جامعية.

وحا ذلك فتقرير نتائج “بارومتر الصناعة المغربية” لنسخة 2023 اللي كيهم وضعية المقاولات خلال سنة 2022. واللي تم تقديمو يوم أمس الأربعاء 27 مارس 2024، من طرف وزير الصناعة والتجارة رياض مزور

وجاء فخلاصاتو أنه بالرغم من أن نفس المعطيات الجديدة كتظهر أن 40 بالمائة من مناصب الشغل فالقطاع الصناعي كتشغلها النساء. وهو ما قد يبدو تطورا حسنا نحو تحقيق نوع من المساواة فمناصب الشغل، إلا أن التفاصيل كتبرز أن القطاعات اللي سجلات أعلى نسبة تشغيل للنساء هي القطاعات المرتبطة بصناعة النسيج والملابس بنسبة تجاوزت 60 بالمائة بالإضافة إلى الصناعات الغذائية بنسبة تناهز ال50 بالمائة.

وبالنسبة لتمركز هاد الأرقام على المستوى الجهوي، تبين أن جهة طنجة تطوان الحسيمة هي الجهة الأكثر خلقا لفرص الشغل الصناعي بالنسبة للنساء، كما يبلغ معدل التأنيث بها 48 بالمئة بينما حلت جهة الدار البيضاء -سطات كثاني جهة مشغلة للنساء، و سجلت معدل تأنيث بلغ 31 بالمئة على الرغم من أن هاد المعدل هو أدنى بقليل من نظيرو فجهة طنجة تطوان الحسيمة.

نفس الأرقام والمعطيات كشفات أن الرجال هم الأكثر تشغيلا فالقطاعات الأخرى كصناعة الطيران والصناعات الكيماوية والكهربائية وغيرها، وجاءت هاد المعطيات لتعزيز فكرة محدودية القطاعات اللي كتولجها النساء فسوق العمل، وبقات التفاوتات كبيرة بين الجنسين فيما يخص الصناعات اللي كتطلي المهارة والشواهد.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *