مناورات عسكرية للمغرب فالسواحل.. وجزر الكناري تراقب!

مناورات عسكرية للمغرب فالسواحل.. وجزر الكناري تراقب!

- ‎فيسياسة, واجهة
0
IMG 20240326 WA0144

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

المغرب كيستعد لإطلاق مناورات بحرية غتمتد لثلاثة أشهر فمياه الأقاليم الجنوبية، وسط توجس إسباني، عبرت عنه على الخصوص حكومة جزر الكناري، واللي كتخوف من أي ترحك مغربي على مشارف جزرها. المناورات اللي كتخطط لها البحرية الملكية، من المنتظر أنها غتنطلق الجمعة المقبل، وكتستمر على مدى ثلاثة أشهر لتعزيز قدرات الجيش المغربي، وذلك فمنطقة تبعد عن جزر الكناري بـ125 كيلومتر.

خبر إجراء البحرية الملكية لمناورات فالأقاليم الجنوبية نقلاتوا أولا صحيفة “إلكونفيدونسيل” الإسبانية، وأكدتوا الحكومة المحلية لجزر الكناري، على لسان نائب رئيس الحكومة المحلية ألفونسيو كابيلو بي قال فندوة عقب المجلس الحكومي، إن السلطة التنفيذية نقلت إلى وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس “قلقها” بشأن المناورات العسكرية التي يقوم بها المغرب في المياه القريبة منها 

المناورات اللط غتقوم بها المغرب “من جانب واحد”، أعادت غضب الجهاز التنفيذي لجزر الكناري على رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، واللي طالبوه منذ فبراير الماضي بالكشف عن تفاصيل محادثاته مع الجانب المغربي.

صحيفة “إلكونفيدوسيل” الإسبانية اللي كانت أول من تحدث على هاد المناورات، ربطات بين هاد التحرك العسكري المغربي فالأقاليم الجنوبية، وما حدث فمحكمة العدل الأوروبية الخميس الماضي، بعدما اقترحات المدعية العامة للاتحاد الأوروبي على المحكمة، أن يتم إلغاء اتفاقية الصيد البحري بين الرباط وبروكسيل

وجا فمعرض مقترح المدعية العامة تمارا كابيتا، أنها كتدعم قرار المحكمة إلغاء الاتفاقية سنة 2021، كما كتقترح يتم رفض طعون المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية. المقترح أغضب المغرب، ورد عليه فاول خروج لمسؤول حكومي، وهو الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، واللي طالب الاتحاد الأوروبي بـ”صون شراكتوت مع المغرب، وحمايتها من الاستفزازات والمناورات السياسية”

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *