تقرير إسباني.. كيفضح تجسس أفراد من الأمن الإسباني على دبلوماسيين مغاربة

تقرير إسباني.. كيفضح تجسس أفراد من الأمن الإسباني على دبلوماسيين مغاربة

- ‎فيدولي, واجهة
0
IMG 20240404 WA0123

إكسبريس تيفي – متابعة

كشفات الإذاعة العامة الكاتالونية “RAC1″، أن الشرطة الوطنية الكاتالونية المستقلة، “لوس موسوس دي إسكوادرا”، تجسست، في إطار عملية تسمى بـ”عملية كاتالونيا”، على مسؤولين مغاربة.

وأكدت الإذاعة، أن التجسس الذي تعود تفاصيله إلى ما بين سنتي 2014 و2016، جاء بسبب الاشتباه في تحالف السلطات المغربية. مع حركة الاستقلال في كاتالونيا.

وأوضح المصدر، أن هذه العملية، التي أدارها خبير الشرطة الوطنية الإسبانية في الحرب ضد الجهاديين، بيدرو إستيبان، شملت غلام مشان، قنصل المغرب في برشلونة، إلى جانب آخرين.

وحسب ذات المصدر، فقد تخوفت وزارة الداخلية الإسبانية التي كان يقودها وقتها، خورخي فرنانديز دياز. من احتمال قيام تحالف بين المغرب وحكومة الحكم الذاتي الكاتالونية “لا جينراليتات”، الأمر الذي دفعها إلى التصريح، بمراقبة المسؤولين في قنصلية المملكة ببرشلونة. وتجنيد مخبرين مغاربة، باستعمال الأموال المخصصة لهذا الفرع من “عملية كاتالونيا”.

وفي ذات السياق ، فإن تحقيق الشرطة، ركز في البداية على مؤسسة “Convergència i Unió”، التي تعمل على تعزيز العلاقات مع المهاجرين. الذين يعيشون في كاتالونيا، إضافة إلى جمعية إسلامية تدعى اتحاد المراكز الثقافية الإسلامية في كاتالونيا، والتي كان يقودها. وكيل خدمات مغربي، تعمل لصالح حكومة الرباط.

وجاء الكشف عن هذه التفاصيل، أياماً بعد تبرئة الوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس، المغرب. من الاتهامات التي وجهت إليه، بخصوص قيامه بالتنصت على هواتف عدد من المسؤولين في المملكة الإيبيرية. على رأسهم رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، ووزيرة الدفاع مارغاريتا روبليز.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *