928 مليون يورو.. مجموع واردات إسبانية من الخضر والفواكه المغربية

928 مليون يورو.. مجموع واردات إسبانية من الخضر والفواكه المغربية

- ‎فيواجهة, اقتصاد
0
IMG 20240321 WA0139

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

واردات إسبانيا من الخضر والفواكه المغربية خلال سنة 2023 بلغات 928 مليون أورو، أي بزيادة 230 بالمائة مقارنة بسنة 2014، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إسبانية. ذات المصدر أكد أن حجم مشتريات إسبانيا من الفواكه والخضروات من المغرب بلغ ما يناهز 460 مليون كيلوغرام بزيادة قدرها 104 في المائة عن ما كان عليه الرقم قبل عشر سنوات.

وبخصوص قائمة المنتوجات الفلاحية الأكثر استيرادا من المغرب، كايجي البطيخ على رأس القائمة، بحيث قامت إسبانيا باستيراد ما يناهز 80 مليون كيلوغرام منو، بحجم واردات بلغ 52 مليون يورو. كما الفلفل في المركز الثاني بواقع 77 مليون كيلوغرام بقيمة بلغت97 مليون يورو، فيما جا الفول ثالثا بحجم 61 مليون كيلوغرام وبقيمة 142 مليون يورو، أما الطماطم المغربية فكتجي فالمرتبة الرابعة بحجم 57 مليون كيلوغرام.

وإجمالا سجلات الصادرات المغربية إلى إسبانيا خلال شهر يناير الماضي ارتفاع بلغ 8 بالمائة مقارنة بنفس الفترة خلال السنة الماضية، حيث ناهز 785 مليون يورو، حسبما أفادت جريدة “TheObjective” الإسبانية.

وتزايد الاعتماد على الواردات المغربية من الخضر والفواكه خلال السنوات الماضية، أجج غضب المزارعين الإسبان اللي كيخوضو ثورة تجاه سياسة الاتحاد الأوروبي في التعامل مع القطاع، فمنذ أسابيع كتعرض شاحنات نقل الخضر القادمة من المغرب نحو أوروبا، خصوصا المحملة بالطماطم، لاعتداءات من قبل مزارعين إسبان يعترضون طريقها لمنع وصولها إلى وجهتها سواء إلى اسبانيا أو بريطانيا أو دول أوروبية أخرى.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *