الدار البيضاء من بين أقوى 5 مراكز مالية في افريقيا حسب تصنيف “فوربس”

الدار البيضاء من بين أقوى 5 مراكز مالية في افريقيا حسب تصنيف “فوربس”

- ‎فيواجهة, اقتصاد
0
BAB506BE EABB 418A B0B9 8E0BC3F8D52F

صنفت مجلة فوربس (Forbes) مدينة الدار البيضاء من بين أقوى 5 مراكز مالية متصدرة دول افريقيا و محسنة ترتيبها عالمياً، و وفقا لمؤشر المراكز المالية العالمية (GFCI) تصدرت الدار البيضاء الرتبة (54) عالمياً و الـ(3) عربيا، لتكون بذلك المدينة الإفريقية الوحيدة الأكثر تميزا و حضورا في تصنيف المؤشرات المالية العالمية.

فيما استطاعت مدينة الدار البيضاء أن تثبت قدرتها على التنافس في التصنيف المركزي المالي العالمي، بالرغم من التحديات الصعبة التي شهدتها خلال جائحةكورونافي الوقت الذي تراجعت فيه مدن افريقية ككيب تاون. 

وذكرت مجلة فوربس أن الدار البيضاء تتصدر المراكز المالية في افريقيا وتمثل الشركات المسجلة في المركز المالي والتجاري للمدينة، القطب المالي للدار البيضاء (CFC) ل 50 دولة إفريقية.

وأضاف المصدر أن القطب المالي للدار البيضاء حقق إصلاحات عدة للحفاظ على مكانته في المنطقة، بما في ذلك فرض ضريبة مؤسسية جديدة بنسبة 15٪ على جميع شركات التأمين بدءًا من 2023. و بلغت القيمة السوقية للبورصة المحلية 53.5 مليار دولار حتى 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ويذكر أن على صعيد الشرق الأوسط حلت دبي الرتبة الأولي (1) عربياً و (17) عالميا، تليها العاصمة أبوظبي الـ(2) عربيا و (32) عالمياً، في حين تقدمت البيضاء على الدوحة التي حلت الـ(4) عربيا و (57) عالميا وتتبعها البحرين في الرتبة الـ(5) عربيا و (81) عالميا.

ويتيح مؤشر المراكز المالية العالمية إمكانية وضع تصنيف يوضح القدرة التنافسية حيث تعد المراكز المالية بوابة للأسواق العالمية و تحظى المدن التي تحسن تصنيفها بمركزية هامة عالمياً في سوق المعاملات المالية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *