ندوة أطباء التخدير والإنعاش تستعرض معطيات مقلقة حول مرضى السكري

ندوة أطباء التخدير والإنعاش تستعرض معطيات مقلقة حول مرضى السكري

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
download 20

إكسبريس تيفي-متابعة

نظمت رابطة أطباء التخدير والإنعاش بالشمال ندوة وطنية يومي الجمعة والسبت 7 و8 يونيو ، سلطت خلالها الضوء على التقديرات الرسمية اللي كتشير إلى إصابة 2.7 مليون مواطن مغربي بداء السكري، من بينهم 27 ألف طفل. وأظهرت إحصائيات وزارة الصحة أن مليون و200 ألف مريض فقط هم من يتلقون العلاجات في مستشفيات المملكة، مما يكشف عن فجوة كبيرة بين عدد المصابين ومن يتلقون العلاج.

خلال الجلسة الختامية للأيام الدراسية، انتقد المتحدثون الجهود الحالية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لعدم تلبيتها الاحتياجات الضرورية لمرضى السكري. وأشارو إلى أن السياسات الحكومية كتعتمد على مقاربات تقليدية في العلاج، غير قادرة على تلبية الاحتياجات الواقعية للمرضى وأسرهم.

وأكد الدكتور جمال الدين كوهين أن التحدي يكمن في وقف الزيادة المستمرة في أعداد المصابين بالسكري، داعياً إلى فتح نقاش عمومي للارتقاء بمستوى إيجاد الحلول والاستماع للمواطنين. 

من جانبه، شدد الإعلامي بإذاعة طنجة خالد اشطيبات على أن السياسات العمومية لا تزال بعيدة عن تلبية احتياجات مرضى السكري من حيث الكشف المبكر وتكاليف العلاج والموارد الطبية. كما دعا إلى دور أكبر للإعلام والمدارس في التوعية بخطورة المرض وكيفية التعامل معه.

وأوضح الدكتور أحمد الصبيحي أن مرض السكري يسبب أضراراً كبيرة لأفراد الأسرة والعائلة، مشيراً إلى أن التعايش مع المرض كيتطلب مراقبة ومرافقة دائمة للمريض، وأن عدم الاحتياطات اللازمة يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على أعضاء أخرى في الجسم مثل البصر والقلب والكلى.

واستعرض الدكتور الزروالي محمد، مدير المكتب التنفيذي لجمعية ابن سينا لمرضى السكري، المعاناة المادية والمعنوية للمرضى وذويهم، مؤكداً ضعف التغطية الصحية والتأمين الصحي مقارنة بحجم الأضرار الناجمة عن المرض. كما أشار إلى الحاجة للمزيد من الدعم من المختبرات والمصحات الخاصة والسلطات الحكومية.

في ختام الندوة، استعرض الدكتور عزيز السدراوي، رئيس الجمعية، أهم إنجازات الرابطة خلال السنوات الماضية، مؤكداً استمرار الجمعية في تحقيق المزيد من النجاحات والابتكار في المستقبل. وشهدت النسخة السابعة من الأيام الدراسية تنظيم دروس خاصة بحاملي الماستر في الإنعاش والتخدير، وورشات تطبيقية في طب الألم والتخدير الموضعي، مما يسهم في تحسين مستوى الرعاية الطبية المقدمة لمرضى السكري.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *