تحول جذري في نظام النقل العام: إطلاق مشروع ” أمل واي ” للحافلات عالية الجودة في أكادير

تحول جذري في نظام النقل العام: إطلاق مشروع ” أمل واي ” للحافلات عالية الجودة في أكادير

- ‎فيجهات, واجهة
0
IMG 20240507 WA0130

IMG 20240507 WA0127

إكسبريس تيفي/ شاعيق عبد العزيز 

 

في خطوة تاريخية تعكس التزامها بتحسين جودة الحياة لسكانها وزوارها، تستعد مدينة أكادير، عاصمة سوس، لإطلاق مشروع الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة، والذي يمثل الأول من نوعه في المملكة بالجنوب.

 

يأتي هذا المشروع ضمن مخطط التنمية الحضرية 2020-2024، الذي يسعى إلى تعزيز التنقل المستدام وتحسين بنية النقل العام في المدينة.

 

قام والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان سعيد أمزازي بزيارة ميدانية لمسار المشروع للتأكد من جاهزيته، حيث يتم الانتهاء من الأعمال في المراحل الأخيرة، استعدادا لتفعيله في الوقت المحدد.

 

يمتد الخط الأول “لباص واي” على مسافة 15.5 كيلومتر، من الحافلات بين ميناء أكادير وتيكيوين، مع توفير 35 محطة توقف و5 أقطاب للتبادل.

 

تتميز الحافلات بتقنيات حديثة توفر راحة للركاب، وتعمل بنظام محرك ديزل أو ديزل وكهرباء هجين للحفاظ على البيئة.

 

كما توفر الحافلات المعلومات في الوقت الفعلي ونظاما عصريا لإصدار التذاكر، مما يسهل عملية التنقل للمسافرين.

 

بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ عمليات لتهيئة الطرق على طول مسار المشروع، مما سيساهم في إعادة تأهيل الفضاءات العامة وتعزيز جاذبية المدينة.

 

وما زالت الأشغال مستمرة في الشطر الثاني من المشروع، الذي يهم منطقة جذب متعددة الأقطاب بمحاذاة الحي الإداري والمنطقة السياحية.

 

يعتمد مشروع “أمل واي” على تعريفة مندمجة تمكن المسافرين من استخدام الحافلات العادية وذات المستوى العالي خلال جولة واحدة بتذكرة واحدة.

 

يعتبر هذا المشروع إضافة هامة لشبكة النقل العمومي في مدينة أكادير، حيث يجوب المحور المهيكل المدينة بأسرها على المحور شمال-جنوب-شرق، مما يسهل التنقل للمواطنين والزوار على طول المسار.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *