الاتحاد الأوروبي يطلق خطة طموحة لتحديث شبكة القطارات وتعزيز الاستثمار في الوقود المتجدد

الاتحاد الأوروبي يطلق خطة طموحة لتحديث شبكة القطارات وتعزيز الاستثمار في الوقود المتجدد

- ‎فيواجهة, دولي
tgv UE 696x290 1

راديو إكسبرس

البث المباشر

متابعة

قدمت المفوضية الأوروبية في بروكسيل، حزمة من الإجراءات الطموحة لجعل النقل المستدام محوراً رئيسياً في مسار الانتقال البيئي للاتحاد الأوروبي، مع التركيز على تحديث شبكة القطارات فائقة السرعة وتعزيز الاستثمارات في الوقود المتجدد.

وأكدت المفوضية في بيان رسمي أن “التنافسية والاستدامة يمثلان ركيزتين أساسيتين لهذا المخطط، الذي يهدف إلى جعل نظام النقل الأوروبي أكثر كفاءة وترابطاً ونظافة”.

ويقضي مخطط العمل الخاص بالقطارات فائقة السرعة بإنشاء شبكة أوروبية أسرع وأكثر تكاملاً بحلول عام 2040، استناداً إلى الشبكة الأوروبية للنقل العابر (RTE-T). ويهدف المشروع إلى ربط العواصم والمدن الكبرى بسرعة لا تقل عن 200 كيلومتر في الساعة، ما سيؤدي إلى تقليص زمن الرحلات بشكل كبير — إذ سينخفض زمن السفر بين برلين وكوبنهاغن إلى أربع ساعات فقط بدل سبع، وبين صوفيا وأثينا إلى ست ساعات بدل نحو أربع عشرة.

كما يتضمن البرنامج إنشاء خطوط جديدة عابرة للحدود مثل خط باريس–لشبونة عبر مدريد، ومحور يربط العواصم البلطيقية، في خطوة ستعزز الترابط الإقليمي وتدعم النمو الاقتصادي والسياحي في أوروبا.

وفي موازاة ذلك، أقرت المفوضية خطة الاستثمار في النقل المستدام (STIP)، التي تهدف إلى زيادة إنتاج واستخدام الوقود منخفض الكربون، خاصة في قطاعي الطيران والنقل البحري. ووفق التقديرات، سيحتاج الاتحاد الأوروبي إلى نحو 20 مليون طن من الوقود الحيوي والوقود الصناعي بحلول عام 2035 لتحقيق أهدافه المناخية، وهو مجهود استثماري يُتوقع أن يبلغ نحو 100 مليار يورو.

وتنص الخطة على تعبئة تمويل أوروبي بقيمة 2.9 مليار يورو في أفق 2027، منها مليارا يورو مخصصة للوقود البديل، و446 مليون يورو للوقود الاصطناعي، و133 مليون يورو للبحث والابتكار.

ومن خلال هذه المشاريع، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تقليص اعتماده على واردات الطاقة الأحفورية، وتعزيز تنافسية صناعاته، وترسيخ مكانته كقوة عالمية رائدة في مجال الانتقال الطاقي النظيف.

Loading

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *