صادرات الفلفل المغربي تلامس 190 ألف طن وتجني 240 مليون دولار

صادرات الفلفل المغربي تلامس 190 ألف طن وتجني 240 مليون دولار

- ‎فياقتصاد, واجهة
693c33ec825c2 768x512 1

راديو إكسبرس

البث المباشر

متابعة

المغرب يسجل أعلى مستوى تاريخي في تصدير الفلفل الحلو للموسم الخامس على التوالي، مع توسع ملحوظ في الأسواق الأوروبية والناشئة، مؤكداً ريادته الزراعية.

يواصل المغرب تأكيد مكانته كلاعب رئيسي في أسواق المنتجات الزراعية العالمية، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً في صادرات الفلفل الحلو خلال الموسم التسويقي 2024/2025. ووفقاً لتقرير صادر عن موقع “EastFruit” المتخصص في الأسواق الفلاحية، بلغت الشحنات الموجهة نحو الخارج 189.2 ألف طن، محققة عائدات مالية غير مسبوقة وصلت إلى 240 مليون دولار.

يمثل هذا الحجم تجاوزاً للرقم القياسي المسجل في الموسم السابق 2023/2024 بنسبة 3.7%، ويؤكد مسار نمو متواصل ومطرد امتد لخمس سنوات متتالية، حيث بلغ معدل الزيادة السنوية في حجم الصادرات حوالي 13%. ويعكس هذا الأداء المميز الدينامية التي يشهدها القطاع الزراعي المغربي وقدرته التنافسية العالية.

يحتل الفلفل الحلو المرتبة الثانية ضمن أهم المنتجات الخضرية المصدّرة من المغرب، بعد الطماطم. تتم عملية التصدير على مدار العام، وتنطلق الأصناف المبكرة في أكتوبر، بينما تبلغ ذروة التصدير بين ديسمبر وأبريل، وهي الفترة التي تشهد ارتفاعاً في معدلات الطلب من الأسواق الأوروبية.

وسجل الموسم الحالي أعلى مستويات شحن في شهري يناير (25 ألف طن) ومارس (23 ألف طن). وفي المقابل، تنخفض الكميات بشكل حاد اعتباراً من يونيو بسبب تأثير الحرارة المرتفعة على الجودة، ليصبح شهر سبتمبر الأضعف تصديراً.

🌍 توسع الخريطة التصديرية: صعود أسواق جديدة

تتجه الأغلبية الساحقة من صادرات الفلفل المغربي نحو الأسواق الأوروبية، حيث استحوذت كل من إسبانيا، وفرنسا، وألمانيا، وهولندا على 82% من إجمالي الكميات المصدّرة خلال الموسم.

لكن الملاحظ هو التوسع المستمر في الخريطة الجغرافية:

 * غرب إفريقيا: استقبلت دول مثل موريتانيا والسنغال حوالي 7% من الشحنات.

 * المملكة المتحدة: برزت كسوق صاعدة، حيث ارتفعت وارداتها من الفلفل المغربي بنحو 15 ضعفاً خلال السنوات الخمس الأخيرة.

كما ارتفعت حصة الوجهات الثانوية إلى 5% من إجمالي الشحنات. وارتفع عدد الدول المستوردة لأكثر من 100 طن من الفلفل الحلو المغربي إلى 19 دولة، مقابل 15 دولة في العام السابق، ما يؤكد قدرة المغرب على اختراق أسواق جديدة وتوسيع حضوره التجاري رغم المنافسة الشديدة.

تؤكد بيانات “EastFruit” أن هذا الإنجاز تزامن مع تسجيل المغرب رقماً قياسياً جديداً في صادرات الطماطم خلال الموسم نفسه، على الرغم من التحديات المرتبطة بالمناخ وارتفاع تكاليف الإنتاج. ويعزز هذا الأداء المزدوج مكانة المغرب كفاعل محوري في تزويد الأسواق الأوروبية بالخضر الطازجة، ويدعم بشكل فعال مسار تطور القطاع الفلاحي في إطار الاستراتيجية الوطنية “الجيل الأخضر”.

 

Loading

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *