هذه أبرز مستجدات الدخول المدرسي التي كشف عنها وزير التربية الوطنية

هذه أبرز مستجدات الدخول المدرسي التي كشف عنها وزير التربية الوطنية

- ‎فيمجتمع, واجهة
IMG 20250919 WA0026 1

راديو إكسبرس

البث المباشر

 

 

عقد السيد محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ندوة صحفية بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، عرض خلالها أهم مستجدات الدخول المدرسي 2025/2026، في إطار تفعيل خارطة الطريق 2022-2026 لإعادة بناء المدرسة العمومية على أسس الجودة والإنصاف وتكافؤ الفرص.

أكد السيد الوزير أن هذا الدخول يمثل محطة مفصلية في مسار الإصلاح، مع التركيز على مشاريع مؤسسات الريادة، والتعبئة الجماعية للأطر التربوية والإدارية، ودعم التحول بالوسائل المادية والرقمية.

أبرز ما جاء في الندوة:

مؤسسات الريادة: بلغ عددها في التعليم الابتدائي 4.626 مؤسسة، منها 2.000 مدرسة إضافية، يستفيد منها نحو مليوني تلميذة وتلميذ (56% من مجموع التلاميذ). في السلك الإعدادي، وصل عدد المؤسسات إلى 786، منها 554 إضافية، تشمل نحو 700 ألف تلميذ وتلميذة.

التمدرس: بلغ عدد المسجلين هذا الموسم 8.271.256 تلميذًا، بينهم 7.004.533 في التعليم العمومي (+3.4%) و1.266.723 في الخصوصي، مع تسجيل 730 ألف التحقوا بالسنة الأولى ابتدائي (+7.4%).

التعليم الأولي: أُحدثت أكثر من 2.500 حجرة جديدة، ويستفيد من التعليم الأولي هذا الموسم 985.375 طفلًا (+4.5%)، منهم 663 ألف طفل بالتعليم العمومي (67% من مجموع الأطفال).

تكوين المربين: سيتم تكوين 5.000 مربية ومربي في التكوين الأساس، و3.841 في التكوين التكميلي، و13.800 في التكوين المستمر، مع تطوير نظام تقييم الجودة ومراجعة الإطار المنهاجي للتعليم الأولي.

العرض التربوي: أُحدثت 169 مؤسسة جديدة، بينها 72 في الوسط القروي، مع إضافة 2.461 حجرة دراسية (56% بالوسط القروي) و15 داخلية. بلغ مجموع أطر التدريس 299.129 أستاذة وأستاذ، بينهم 14 ألف خريج جديد.

الدعم الاجتماعي: يستفيد هذا الموسم 3.275.852 تلميذًا من المنح الدراسية، و80.245 من خدمات الإطعام المدرسي، و216.959 من الداخليات، و683.244 من النقل المدرسي (+5%).

التنوع اللغوي: تم تعميم تدريس الأمازيغية في 4.450 مؤسسة (52.5% تغطية)، وتفعيل المنصة الرقمية لتعلم اللغة، مع تعميم تدريس الإنجليزية في سلك الإعدادي وتوفير العدة البيداغوجية والمساعدات الرقمية.

الحكامة والتدبير: سيتم استكمال الهيكلة التنظيمية للوزارة، وتفعيل عقود نجاعة الأداء، وتعزيز مشروع المؤسسة المندمج، واستكمال المخطط التشريعي والتنظيمي، مع إرساء آليات لقياس جودة التعليم.

واختتم السيد الوزير بالتأكيد على أن هذه الإجراءات تعكس الالتزام بتحسين جودة التعلمات، وتوسيع العرض التربوي، وتعزيز الإنصاف وتكافؤ الفرص وفق توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

عقب الندوة، قام الوزير بزيارة ميدانية إلى مدرسة الإمام الشافعي والثانوية الإعدادية الخوارزمي باليوسفية، للاطلاع على سير العملية التعليمية وتقييم البنيات التحتية ومستوى التفاعل بين التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية، ما أتاح للصحفيين متابعة جهود تحسين جودة التعليم على أرض الواقع.

Loading

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *