راديو إكسبرس
البث المباشر
متابعة
تتوقع دراسة صادرة عن بنك UBS السويسري أن يصل عدد التاكسيات ذاتية القيادة في المدن الكبرى بالصين إلى 300 ألف مركبة بحلول عام 2030، مدفوعة بتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وقدرة صناعة السيارات الكهربائية المحلية على المنافسة.
وقد أطلقت مدن بكين، شنغهاي، قوانغتشو وشنتشن بالفعل تجارب تشغيل الروبوتاكسيات. وتشمل أبرز اللاعبين في هذا القطاع منصة Apollo التابعة لشركة بايدو، إضافة إلى شركتي Pony.ai وWeRide المتخصصتين في القيادة الذاتية. في ووهان، تدير Apollo أحد أكبر الشبكات العالمية، يغطي نحو 35% من شبكة الطرق المحلية بعدد مئات المركبات بدون سائق.
وعلى الصعيد الوطني، تتوقع UBS وصول عدد الروبوتاكسيات إلى 4 ملايين مركبة بحلول نهاية العقد، مشيرة إلى أن تطور التكنولوجيا وارتفاع تكاليف العمالة سيجعل هذه المركبات أداة أساسية لتعزيز الإنتاجية، وفقًا لتصريح بول غونغ، مسؤول أبحاث السيارات الصينية بالبنك.
وتُعد انخفاض تكلفة التصنيع عاملًا رئيسيًا للنمو، حيث يمكن أن ينخفض سعر الروبوتاكسي الواحد إلى أقل من 300 ألف يوان (حوالي 41,935 دولارًا)، مقارنةً بـ500 ألف يوان سابقًا. وتعتمد هذه المركبات على تقنية القيادة الذاتية من المستوى 4 (L4)، ما يسمح لها بالسير دون تدخل بشري في معظم الحالات وفق المعايير الدولية SAE.
في حال استبدال الملايين من سيارات الأجرة التقليدية والمركبات الخاصة بالروبوتاكسيات، قد يصل حجم السوق إلى 183 مليار دولار سنويًا، وفق UBS، فيما تقدر HSBC أن هذه المركبات قد تمثل 6% من السوق الصيني خلال السنوات الأولى، بقيمة سنوية تتجاوز 40 مليار دولار، إلى جانب 30 مليار دولار إضافية من خدمات اللوجستيك والتوصيل.
وتتجاوز طموحات الشركات الصينية حدود السوق المحلية، حيث تستعد Pony.ai لإنتاج واسع لمركباتها ذاتية القيادة مع تسريع الإنتاج بدءًا من النصف الثاني من 2025، وفقًا لمؤسسها المشارك لو تيانتشنغ.
![]()









