رحمة بورقية تدعو إلى تشخيص عميق وتحول جذري في المنظومة التربوية

رحمة بورقية تدعو إلى تشخيص عميق وتحول جذري في المنظومة التربوية

- ‎فيواجهة, سياسة
6880d26c79b4f

راديو إكسبرس

البث المباشر

متابعة

دعت رحمة بورقية، رئيسة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إلى تكثيف الجهود وتسريع وتيرة العمل لمواجهة التحديات البنيوية التي تعيق إصلاح المنظومة التربوية، مؤكدة على أهمية التركيز على القضايا المركزية ذات التأثير المباشر في مسار الإصلاح.

وخلال افتتاح الدورة التاسعة من الولاية الثانية للجمعية العامة للمجلس، اليوم الأربعاء  بالرباط، شددت بورقية على ضرورة جعل الفعالية والنجاعة هدفا مشتركا في عمل المجلس، لما له من دور محوري في تتبع واقع منظومة التربية والتكوين بجميع مكوناتها.

وسجلت المتحدثة أن المجلس، باعتباره مؤسسة لليقظة والتقييم، مطالب بمواكبة الإصلاح عبر تقديم تحليلات وآراء وتقييمات دقيقة، سواء كانت شمولية أو موضوعاتية أو قطاعية. كما دعت إلى استهداف القضايا البنيوية في النصف الثاني من الولاية الجارية، لما لها من طابع مهيكل يمكن المجلس من تقديم صورة واقعية وموضوعية عن وضع المنظومة.

وأكدت على أهمية الارتقاء بجودة التقارير والآراء الصادرة عن المجلس، ليكون قوة اقتراحية حقيقية تدعم التحول المطلوب في مجال التربية والتكوين، مع الحرص على احترام مبادئ الحكامة الجيدة والفعالية المؤسساتية.

وأشارت إلى أن المجلس قام خلال الأشهر الثلاثة الماضية بتقييم شامل لعمله السابق، بغرض تعزيز المكتسبات وتصحيح الاختلالات الإدارية والتدبيرية، مما من شأنه رفع مردودية المجلس وهياكله المختلفة.

واعتبرت بورقية أن المجلس يضطلع بدور استراتيجي في إنتاج المعرفة التربوية، وإجراء تحاليل وتقييمات تسهم في تطوير المنظومة وتحقيق تطلعات الأسر والمجتمع في تعليم جيد وفعال.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة عرض تقرير لجنة المناهج والبرامج حول صمود المنظومة التربوية في الأزمات وضمان الاستمرارية البيداغوجية، إضافة إلى تقديم عروض حول مشاريع اللجان الدائمة، وتنظيم انتخابات لتجديد المكتب وتركيبة اللجان وهيئات المجلس.

 

Loading

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *