المغرب يتقدم إلى المرتبة الرابعة في تمويلات الشركات الناشئة بالمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المغرب يتقدم إلى المرتبة الرابعة في تمويلات الشركات الناشئة بالمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

- ‎فياقتصاد, واجهة
image 2025 08 18 102116121 696x362 1

راديو إكسبرس

البث المباشر

متابعة

يشهد المشهد الريادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زخماً غير مسبوق خلال يوليوز 2025، حيث سجلت الشركات الناشئة 57 عملية تمويل بقيمة إجمالية بلغت 783 مليون دولار، ما يمثل قفزة بنسبة 1411% مقارنة بالشهر السابق، وأكثر من ضعف ما تحقق في يوليوز 2024.

السعودية والإمارات في الصدارة.. والمغرب يتقدم
تصدرت السعودية الترتيب الإقليمي بـ396,5 مليون دولار موزعة على 16 شركة ناشئة، تلتها الإمارات بـ359 مليون دولار عبر 22 عملية. وحقق العراق المركز الثالث بفضل صفقة استثنائية لشركة “InstaBank” بقيمة 15 مليون دولار. أما المغرب، فنجح في احتلال المرتبة الرابعة متقدماً على مصر، بفضل عملية تمويل من السلسلة A لشركة Ora Technologies بقيمة 7,5 ملايين دولار. وتراجعت مصر إلى المركز الخامس بتمويلات لم تتجاوز 4 ملايين دولار موزعة على سبع شركات، متأثرة بتقلبات اقتصادية ونقدية.

Ora Technologies.. رافعة الصعود المغربي
يقف وراء دخول المغرب إلى نادي الكبار إقليمياً، صعود شركة Ora Technologies المتخصصة في خدمات “آخر ميل”. أسسها عمر العلمي، وتقدم حلولاً تشمل تطبيق توصيل الوجبات “Kooul” ومحفظة الدفع الإلكتروني “Ora Cash” لتعزيز الشمول المالي. وجمعت الشركة 7,5 ملايين دولار في جولة قادها “Azur Innovation Fund”، ما منحها دفعة قوية ومكّن المغرب من تسجيل حضور بارز على خارطة الاستثمار.

دينامية قطاعية قوية
سيطر قطاعا التقنيات العميقة (Deeptech) والتجارة الإلكترونية على المشهد، بحصيلة تجاوزت 439 مليون دولار، أي 56% من إجمالي التمويلات. وحصد الـDeeptech الصدارة بـ250,3 مليون دولار، متقدماً لأول مرة منذ أشهر، يليه قطاع التجارة الإلكترونية مدفوعاً بصفقة “Ninja” (250 مليون دولار). فيما جاء قطاع SaaS ثالثاً بـ89 مليون دولار، وتلاه قطاع التكنولوجيا المالية (61 مليون دولار) الذي شهد تباطؤاً طفيفاً.

إشارات على مرحلة جديدة
تؤكد هذه الأرقام أن الربع الثالث من 2025 ينطلق بزخم تصاعدي، إذ تجاوز حجم التمويلات منذ بداية العام ما تحقق طوال 2024. ويبرز ذلك تنامي قوة المنظومة الريادية في المنطقة، مع بروز أسواق جديدة مثل العراق والمغرب إلى جانب المراكز التقليدية في السعودية والإمارات.

 

      

Loading

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *